تمرين هاي درس7 عربی 4 انسانی
تمارين ، تمرين هاي درس هفتم :
1 – افعال ناقصه و حروف مشبهة بالفعل را به همراه اسم و خبر آن ها را معين كن.
1. و ما يدريكَ لعلّ الساعة قريب
لعلّ : از حروف مشبهة بالفعل
الساعة : اسم «لعلّ» و منصوب
قريبٌ : خبر «لعلّ» و مرفوع
2 – و اوصاني بالصّلاة و الزكاة مادُمْتُ حيّاً
ما دُمْتُ : از افعال ناقصه ،
تُ : اسم «مادام» و محلاً مرفوع ،
حيّاً : خبر «مادام» و منصوب
3 – ليْسَ بينَ دعوة المظلومِ و بين الله حجابٌ و بابُ الله مفتوح دائماً.
ليْسَ : از افعال ناقصه
بين َ: ظرف مكان ، خبرمقدم
ليس : محلاً منصوب
حجابٌ :اسم مؤخر«ليس» مرفوع
4 – مازالت الا حاسيسُ الثّورويّةُ تموجُ في قلوبِ جماهيرنا المسْلمة .
مازالتْ : از افعال ناقصه
الا حاسيسُ : اسم «مازال» و مرفوع
تموجُ : فعل و فاعل آن ضمير مستتر «هي» خبر «مازال» و محلاً منصوب
2 – افعال مقاربه و لاي نفي جنس را به همراه اسم و خبر آن ها معين كن.
1. و انْ يكادُ الّذينَ كفروا ليُزلقونك بأبصارهم لمّا سَمعُوا الذّكر.
يكادُ : از افعال قاربه
الّذين : اسم «يكاد» و محلاً مرفوع
يُزلقونَ : فاعل و فعل آن ضمير بارز «واو» خبر «يكاد» و محلاً منصوب( خبر افعال مقاربه بايد فعل مضارع باشد)
2 . اَخَذَ الاباءُ و الاُمّهاتُ يُربّونَ انباءَهم اكْثر فأكْثر .
أخَذَ ، از افعال مقاربه
الآباءُ :اسم «أَخَذَ» و مرفوع
يرَبّونَ : فعل و فاعل آن ضمير بارز «واو» خبر «أخَذَ» محلاً منصوب (چون خبر جمله ي فعليه مي باشد ، پس اعرابش محلي است)
3 . لااله الاالله
لا : لاي نفي جنس
الة : اسم لا و مبني بر فتح ، محلاً منصوب
موجودٌ : خبر محذوف «لا» و مرفوع در اصل : لا الهَ (موجودٌ) الا الله
3 – در عبارت هاي زير اشتباهات را با ذكر دليل اصلاح كن:
1. ذلك الطالبةُ تأخُذُ تتغلّبَ علي مصائب الحياة
تلك : چون «الطّالبة» مفرد مؤنث است .
أخَذَت : چون اين فعل را از افعال مقاربه بوده و جامد است و مضارع ندارد
تتغلّبُ : چون مضارع مرفوع است و بدون ادات ناصيه و جازمه آمده است
2 . انّ المسلمونَ لن يَنْجحون ماداموا لم يجْعل الاجتهادُ نُصْبَ أعْيُنِهِم .
المسلمينَ : چون اسم «انّ» است با «ياء» منصوب مي شود.
ينجحوا : چون مضارع منصوب با «لن» است و علامت نصب آن حذف نون اعراب است
يجْعلوا : چون مرجع فاعل جمع مذكر و مضارع مجزوم با «لم» است . الاجتهاد چون مفعول به است.
3 . اليس تدبيرٌ لكلِّ وقتٍ؟
چون اسم ليس (تدبيرٌ) نكره و خبر آن شبه جمله است، بنابراين خبر بايد بر اسم مقدم شود
4 . تسْتُم نائلونَ ما تُحبّونَ الاّ بالصبر علي ما تكْرهان .
نائلي : خبر «ليس» و منصو با «ياء» است (در اصل «نائلين» بوده كه به علت مضاف بودن نون آن حذف شده است) بالصّبر: چون مجرور به حرف جر است.
نكْرِهونَ : چون فعل قبل از آن جمع مذكر است.
4 – علت نصب و رفع كلمات زير را ذكر كن :
1. اذا كنتَ في كل الامور معاتباً / صديقكَ لَمْ تلْقَ الذّي لا تُعاتبه
تَ در كنتَ : اسم كان و محلا مرفوع
مُعاتباً : خبر كان و منصوب
صديق : مفعول به و منصوب
الّذي : مفعول به و محلا منصوب
به : مفعول به و محلاً منصوب
2. قُم للمعلّم وفّه التبجيلا / كادالمعلّم أن يكونَ رسولا
«ه» در وفّه مفعول به اول و محلاً منصوب
التبجيلا : مفعول به دوم و منصوب
المعلّمُ : اسم كاد و مرفوع
رسولاً : خبر «كانَ و منصوب»
أن يكونَ خبر «كادَ » و محلاً منصوب
3 . العلمُ انفس شيءٍ انت داخرةُ /منْ يدْرسُ العلم لمْ تدرْسُ معالمه
العلمُ ك مبتدا و مرفوع
انفسُ : خبر و مرفوع
انتَ : مبتدا و محلاَُ مرفوع
ذاخُر : خبر و مرفوع
به: مفعول به براي شبه فعل «ذاخر» و محلا منصوب
مَمَنْ : مبتدا و محلاَ مرفوع ، يدْرَُسُ :جمله ي فعليه ، خبر براي مبتدا و محلاً مرفوع االْعلم : مفعول به و منصوب
مغالِمُ : فاعل و مرفوع
5 – ضماير «انتِ» ، «انتما»، «انتنّ» را در عبارت زير به جاي «انتَ» قرار داده و تغييرات لازم را انجام بده :
«انتَ تلميذُ مجتهدٌ تطيعٌ والديك و مدرّسك و لَمْ تُقصّر في عملك
1. أنتِ : انتِ تلميذة مجتهدة تطيعينَ و الديك و مدرسيك و لم تُقصرّي في عملك.
2. انْتما : انتما تلميذانِ مجتهدان تطيعانِ والديكُما و مدرّسيكُما و لَمْ تُقَصّروا في عملكُما . (مذكر)
3. انتم : انتُمْ تلاميذُ مجتهدونَ تُطيعونَ والديكُم و مدرسيكُمْ و لَمْ تُقصّروا في عملكُم .
4. انتُنّ : انتُنّ تلميذاتٌ مجتهداتٌ تطْعِنَ و الد يكنّ و مدرسّا تكُنّ و لَمْ تٌقصّرْنَ في عملَكُنَّ
6 – با كمك گرفتن از نواسخ با هر يك از كلمات زير جمله اي بساز كه از پنج كلمه كمتر نباشد:
الاجتهاد : أنّ الاجتهادَ منْ رمُوز النّجاح في الحياة
المدرسة : انّ التلاميذ يذهبون َ الي المدرسة في الصّباح
السبورة : كان المعلّم واقفاً عند السبورة في الصّف
الطّلاب : أخذ الطّلابُ يقروونَ دروُسَهُم للامتحانِ.
1 – افعال ناقصه و حروف مشبهة بالفعل را به همراه اسم و خبر آن ها را معين كن.
1. و ما يدريكَ لعلّ الساعة قريب
لعلّ : از حروف مشبهة بالفعل
الساعة : اسم «لعلّ» و منصوب
قريبٌ : خبر «لعلّ» و مرفوع
2 – و اوصاني بالصّلاة و الزكاة مادُمْتُ حيّاً
ما دُمْتُ : از افعال ناقصه ،
تُ : اسم «مادام» و محلاً مرفوع ،
حيّاً : خبر «مادام» و منصوب
3 – ليْسَ بينَ دعوة المظلومِ و بين الله حجابٌ و بابُ الله مفتوح دائماً.
ليْسَ : از افعال ناقصه
بين َ: ظرف مكان ، خبرمقدم
ليس : محلاً منصوب
حجابٌ :اسم مؤخر«ليس» مرفوع
4 – مازالت الا حاسيسُ الثّورويّةُ تموجُ في قلوبِ جماهيرنا المسْلمة .
مازالتْ : از افعال ناقصه
الا حاسيسُ : اسم «مازال» و مرفوع
تموجُ : فعل و فاعل آن ضمير مستتر «هي» خبر «مازال» و محلاً منصوب
2 – افعال مقاربه و لاي نفي جنس را به همراه اسم و خبر آن ها معين كن.
1. و انْ يكادُ الّذينَ كفروا ليُزلقونك بأبصارهم لمّا سَمعُوا الذّكر.
يكادُ : از افعال قاربه
الّذين : اسم «يكاد» و محلاً مرفوع
يُزلقونَ : فاعل و فعل آن ضمير بارز «واو» خبر «يكاد» و محلاً منصوب( خبر افعال مقاربه بايد فعل مضارع باشد)
2 . اَخَذَ الاباءُ و الاُمّهاتُ يُربّونَ انباءَهم اكْثر فأكْثر .
أخَذَ ، از افعال مقاربه
الآباءُ :اسم «أَخَذَ» و مرفوع
يرَبّونَ : فعل و فاعل آن ضمير بارز «واو» خبر «أخَذَ» محلاً منصوب (چون خبر جمله ي فعليه مي باشد ، پس اعرابش محلي است)
3 . لااله الاالله
لا : لاي نفي جنس
الة : اسم لا و مبني بر فتح ، محلاً منصوب
موجودٌ : خبر محذوف «لا» و مرفوع در اصل : لا الهَ (موجودٌ) الا الله
3 – در عبارت هاي زير اشتباهات را با ذكر دليل اصلاح كن:
1. ذلك الطالبةُ تأخُذُ تتغلّبَ علي مصائب الحياة
تلك : چون «الطّالبة» مفرد مؤنث است .
أخَذَت : چون اين فعل را از افعال مقاربه بوده و جامد است و مضارع ندارد
تتغلّبُ : چون مضارع مرفوع است و بدون ادات ناصيه و جازمه آمده است
2 . انّ المسلمونَ لن يَنْجحون ماداموا لم يجْعل الاجتهادُ نُصْبَ أعْيُنِهِم .
المسلمينَ : چون اسم «انّ» است با «ياء» منصوب مي شود.
ينجحوا : چون مضارع منصوب با «لن» است و علامت نصب آن حذف نون اعراب است
يجْعلوا : چون مرجع فاعل جمع مذكر و مضارع مجزوم با «لم» است . الاجتهاد چون مفعول به است.
3 . اليس تدبيرٌ لكلِّ وقتٍ؟
چون اسم ليس (تدبيرٌ) نكره و خبر آن شبه جمله است، بنابراين خبر بايد بر اسم مقدم شود
4 . تسْتُم نائلونَ ما تُحبّونَ الاّ بالصبر علي ما تكْرهان .
نائلي : خبر «ليس» و منصو با «ياء» است (در اصل «نائلين» بوده كه به علت مضاف بودن نون آن حذف شده است) بالصّبر: چون مجرور به حرف جر است.
نكْرِهونَ : چون فعل قبل از آن جمع مذكر است.
4 – علت نصب و رفع كلمات زير را ذكر كن :
1. اذا كنتَ في كل الامور معاتباً / صديقكَ لَمْ تلْقَ الذّي لا تُعاتبه
تَ در كنتَ : اسم كان و محلا مرفوع
مُعاتباً : خبر كان و منصوب
صديق : مفعول به و منصوب
الّذي : مفعول به و محلا منصوب
به : مفعول به و محلاً منصوب
2. قُم للمعلّم وفّه التبجيلا / كادالمعلّم أن يكونَ رسولا
«ه» در وفّه مفعول به اول و محلاً منصوب
التبجيلا : مفعول به دوم و منصوب
المعلّمُ : اسم كاد و مرفوع
رسولاً : خبر «كانَ و منصوب»
أن يكونَ خبر «كادَ » و محلاً منصوب
3 . العلمُ انفس شيءٍ انت داخرةُ /منْ يدْرسُ العلم لمْ تدرْسُ معالمه
العلمُ ك مبتدا و مرفوع
انفسُ : خبر و مرفوع
انتَ : مبتدا و محلاَُ مرفوع
ذاخُر : خبر و مرفوع
به: مفعول به براي شبه فعل «ذاخر» و محلا منصوب
مَمَنْ : مبتدا و محلاَ مرفوع ، يدْرَُسُ :جمله ي فعليه ، خبر براي مبتدا و محلاً مرفوع االْعلم : مفعول به و منصوب
مغالِمُ : فاعل و مرفوع
5 – ضماير «انتِ» ، «انتما»، «انتنّ» را در عبارت زير به جاي «انتَ» قرار داده و تغييرات لازم را انجام بده :
«انتَ تلميذُ مجتهدٌ تطيعٌ والديك و مدرّسك و لَمْ تُقصّر في عملك
1. أنتِ : انتِ تلميذة مجتهدة تطيعينَ و الديك و مدرسيك و لم تُقصرّي في عملك.
2. انْتما : انتما تلميذانِ مجتهدان تطيعانِ والديكُما و مدرّسيكُما و لَمْ تُقَصّروا في عملكُما . (مذكر)
3. انتم : انتُمْ تلاميذُ مجتهدونَ تُطيعونَ والديكُم و مدرسيكُمْ و لَمْ تُقصّروا في عملكُم .
4. انتُنّ : انتُنّ تلميذاتٌ مجتهداتٌ تطْعِنَ و الد يكنّ و مدرسّا تكُنّ و لَمْ تٌقصّرْنَ في عملَكُنَّ
6 – با كمك گرفتن از نواسخ با هر يك از كلمات زير جمله اي بساز كه از پنج كلمه كمتر نباشد:
الاجتهاد : أنّ الاجتهادَ منْ رمُوز النّجاح في الحياة
المدرسة : انّ التلاميذ يذهبون َ الي المدرسة في الصّباح
السبورة : كان المعلّم واقفاً عند السبورة في الصّف
الطّلاب : أخذ الطّلابُ يقروونَ دروُسَهُم للامتحانِ.
+ نوشته شده در شنبه هفتم آذر ۱۳۸۸ ساعت 17:12 توسط میثمی نیا
|