تمرينهاي درس 9عربی 4 انسانی
تمارين . تمرينهاي درس 9
1 – حال و تمييز را در عبارت هاي زير معين كن:
1 – اصحابُ الجّنة يومئذٍ مُسْتقراَ و اَحْسَنُ مقيلا
مُستقراً :تمييز و منصوب (اسم هاي منصوب بعد از اسم تفضيل غالباً تمييز هستند)
مقيلاً : تمييز و منصوب
2 – فمَنْ يعْمَلْ متعالَ ذرةٍ خيراً يرَه.
خيْرأ = تميز مفرد و منصوب .چون بعد از وزن (مثقال) آمده و منصوب است
3 – يَُعجُبني المرءُ يتحلّي بمكارم الاخلاق
يتحلّي : جمله ي فعليه ي حاليه و محلاً منصوب (جمله ها بعد از اسم هاي معرف حال هستند)
4 – يا ايّها الّذين آمنوا خذوا حذْرَكُم فانفروا و ثُباتٍ او انفروا جمعياً.
ثُباتٍ :حال و منصوب با اعراب فرعي جمعياً :حال و منصوب
5 – وأشوأُ النّاس تدبيراً العاقبة مَنْ أنْفَقَ المالَ في ما ليسَ ينْفَعُه
تدبيراً : تمييز و منصوب (چون بعد از اسم تفضيل «السْوأُ» آمده است)
2 – براي تجزيه و تركيب ( طبق قواعدي كه خوانده ايم)
و ما خلَقْنا السّماء و الارضَ و ما بيْنَهُما لاعبينَ
آسمان و زمين و آن چه را كه ميان آن هاست براي بازيچه نيافريديم
الكلمة التحليل الصّرفيّ الاعراب
و حرف عطف – غيرعامل – مبني علي الفتح ____
ما حرف نفي – غيرعامل – مبني علي السكون ____
خلقنا فعل ماضٍ – للمتكلم مع الغير – مجري ثلاثي صحيح و سالم – متعدّ – مبني للمعلوم – مبني علي السكون فعل و فاعله ضمير«نا» البارز و الجملة فعلية
ال حرف تعريف –غيرعامل- مبني علي السكون _____
سماء اسم – مفرد – مؤنث – معرّف بأل – معرب – جامد – غيرمصدري – منصرف – معدود مفعولٌ به و منصوب
و كما مرّ ____
ال كما مرّ ____
ارض اسم – مفرد – مؤنث – جامد غيرمصدري – معرف بال – معرب – منصرف – صحيح الاخر معطوف بِ «السماء» و منصوب بالتعبية
و كما مرّ ____
ما اسم – موصول عام و مشترك – معرفة – مبني علي السّكون معطوف و منصوب بالتبيعة محلاً مفعول فيه و منصوب
بين اسم – معرّف بالاضافة – معرب مفعول فيه و منصوب
هما اسم – ضمير متصل للنصب او للجرّ – للغائبينِ – معرفة – مبني علي السكون مضاف اليه و محلاً مجرور
لاعبين اسم – جمع سالم للمذكر – مشتق و اسم فاعل – نكره – معرب – منصرف – صحيح الاخر حال و منصوب بالياء
3 – كلماتي را كه در زيرشان خطي كشيده شده است، تركيب كن :
1. و كأيّن مِن دابّةٍ لاتَحْمِلُ رزقها اللهَ يَرزُقَُها و ايّاكُم ْ
منْ دابّة ٍ : جار و مجرور «دابّةٍ» تمييز براي «كأيّن» رزْقَ : مفعول به و منصوب
ها – مضاف اليه و محلاً مجرور
الله : مبتدا و مرفوع
ها : مفعول به و محلاً منصوب
ايّاكُمْ : معطوف به مفعول و محلاً منصوب
2 – تمييزت اللغة العربية عن سائر اللُغاتِ فصاحةً و بياناً .
اللُّغة : فاعل و مرفوع
العربية : صفت و مرفوع به تبعيت
سائر : مجرور به حرف جرّ
فصاحة ً : تمييز و منصوب
3 – انّ عدّة الشهر عندالله اثنا عشر شهراً .
عدّةً : اسم انّ و منصوب
عنْهَ : مفعول فيه و منصوب (ظرف مكان)
شهراً : تمييز و منصوب
4 – در جمله هاي زير تمييز را به صورت ديگري بنويس:
1. ما في السّماء قدْرُ راحةٍ من السّحابٍ .
مافي السّماء قدرٍ راحةٍ سحاباً . (حرف جرّ «من» برداشته مي شود و كلمه هاي بعد از آن منصوب مي شود)
2.كَمْ من كتابٍ في المكتبةِ
كَمْ كتابٍ في المكتبة
3.بِعتُ خمسة صناديق من التّفاحِ
بِعْثُ خمْسَهَ صناديقَ تُفّاحاً
5 – در جمله هاي زير فاعل را تمييز قرار بده :
1 . حسُنَت اخلاقُ التّلميذة .
حَسُنَتِ التلميذةُ اخلاقاً
2 . إطمأنت نفس المؤمن عندالشدائد.
3 . اِسْتقرّتْ حالةٌ المُسلمينَ
اسْتقّرَ المُسلمونَ حالة .
6 – در جمله هاي «تمييز» را فاعل يا مبتدا و يا مفعول قرار بده.
1. فجّر الله الارضَ عيوناً . فجّرَ اللهُ عيونَ الارض ( تمييز به مفعول به تبديل شد)
2. يزدادُ المسلمون قوةً حينما يتّحدونَ . تزدادُ قوة َُ المسلمين َ حينما يتّحدّونَ (تمييز به فاعل تبديل شد)
3 . المعلّمُ أكْثَرُ فائدةً منَ الآخرين.
فائدةٌ المعلّم أكْثرُ من الآخرين . (تمييز به مبتدا تبديل شد)
7 – كلمه هاي زير را يك بار با «كم خبر» و يك بار با « كم استفهامي»در جمله اي با معني قرار بده :
(كتاب – مدينه – شهيد – مدرسة )
الف) كَم خبري : كَمْ مِنْ كتابٍ اشْتريتُ . كَمْ من مدينةُ زُرْتٌ – كَمْ شهيدٍ رأيْتُ في جبهاتِ الحرب المفروضة . كمْ مدرسةٍ هُدَمَ في الحرب المفروضة .
ب) «كَم استفهامي» كَمْ كتاباً عندك ؟ كَم ْ مدينة زُرْتَ في الستة الماضية ؟ كَمْ شهيداً رأيتَ في المدينة؟ كم مدرسة ً في القرية؟
8 – سه جمله بنويس كه در اولي حال خود و در دومي حال جمله ي اسميه و «سومي» حال جمله فعليه بكار رفته باشد.
1) حال مفرد : تظاهَرَ انباءٌ الشبعْبِ مُطالبينَ بحُكْم القرآن .
2) حال جمله ي اسميه : خَرَجَ التلاميذُ من المدرسة و هُمْ يتكلّمونَ باللّغةِ العربيّة .
3) حال جمله ي فعليه : خرَجَ الناسٌ الي الشوارع يهْتفونَ ضدَ المستكبرين.
9 – در عبارت هاي زير اشتباهات را با ذكر دليل اصلاح كن:
1- تُحاول أمّ الولد في تربية ولدها معترفاً أن هذه العمل شاقّةٌ .
ا. معترفةً . چون «امّ» صاحب حال مؤنث است.
هذا : چون در «العمل» مذكر است.
شاقٌّ : چون خبر مشتق است با مبتدا (اسم انّ) از نظر جنس بايد مطابقت كند.
2- رأيتُ الطالبةُ العالمَ مجتهدةٌ حمدحْتُهُ .
الطالبة : مفعول به و منصوب
العالمة : چون موصوف «الطّالبة» مؤنث است .
ها : چون رجع ضمير مؤنث است
3 – و كايّن المعلّمونَ أخذتُ عنه دروسَ الحياة .
من معلّم : تمييز «كايّن» مفرد و با حرف جرّ «ينْ» مجرور مي شود.
1 – حال و تمييز را در عبارت هاي زير معين كن:
1 – اصحابُ الجّنة يومئذٍ مُسْتقراَ و اَحْسَنُ مقيلا
مُستقراً :تمييز و منصوب (اسم هاي منصوب بعد از اسم تفضيل غالباً تمييز هستند)
مقيلاً : تمييز و منصوب
2 – فمَنْ يعْمَلْ متعالَ ذرةٍ خيراً يرَه.
خيْرأ = تميز مفرد و منصوب .چون بعد از وزن (مثقال) آمده و منصوب است
3 – يَُعجُبني المرءُ يتحلّي بمكارم الاخلاق
يتحلّي : جمله ي فعليه ي حاليه و محلاً منصوب (جمله ها بعد از اسم هاي معرف حال هستند)
4 – يا ايّها الّذين آمنوا خذوا حذْرَكُم فانفروا و ثُباتٍ او انفروا جمعياً.
ثُباتٍ :حال و منصوب با اعراب فرعي جمعياً :حال و منصوب
5 – وأشوأُ النّاس تدبيراً العاقبة مَنْ أنْفَقَ المالَ في ما ليسَ ينْفَعُه
تدبيراً : تمييز و منصوب (چون بعد از اسم تفضيل «السْوأُ» آمده است)
2 – براي تجزيه و تركيب ( طبق قواعدي كه خوانده ايم)
و ما خلَقْنا السّماء و الارضَ و ما بيْنَهُما لاعبينَ
آسمان و زمين و آن چه را كه ميان آن هاست براي بازيچه نيافريديم
الكلمة التحليل الصّرفيّ الاعراب
و حرف عطف – غيرعامل – مبني علي الفتح ____
ما حرف نفي – غيرعامل – مبني علي السكون ____
خلقنا فعل ماضٍ – للمتكلم مع الغير – مجري ثلاثي صحيح و سالم – متعدّ – مبني للمعلوم – مبني علي السكون فعل و فاعله ضمير«نا» البارز و الجملة فعلية
ال حرف تعريف –غيرعامل- مبني علي السكون _____
سماء اسم – مفرد – مؤنث – معرّف بأل – معرب – جامد – غيرمصدري – منصرف – معدود مفعولٌ به و منصوب
و كما مرّ ____
ال كما مرّ ____
ارض اسم – مفرد – مؤنث – جامد غيرمصدري – معرف بال – معرب – منصرف – صحيح الاخر معطوف بِ «السماء» و منصوب بالتعبية
و كما مرّ ____
ما اسم – موصول عام و مشترك – معرفة – مبني علي السّكون معطوف و منصوب بالتبيعة محلاً مفعول فيه و منصوب
بين اسم – معرّف بالاضافة – معرب مفعول فيه و منصوب
هما اسم – ضمير متصل للنصب او للجرّ – للغائبينِ – معرفة – مبني علي السكون مضاف اليه و محلاً مجرور
لاعبين اسم – جمع سالم للمذكر – مشتق و اسم فاعل – نكره – معرب – منصرف – صحيح الاخر حال و منصوب بالياء
3 – كلماتي را كه در زيرشان خطي كشيده شده است، تركيب كن :
1. و كأيّن مِن دابّةٍ لاتَحْمِلُ رزقها اللهَ يَرزُقَُها و ايّاكُم ْ
منْ دابّة ٍ : جار و مجرور «دابّةٍ» تمييز براي «كأيّن» رزْقَ : مفعول به و منصوب
ها – مضاف اليه و محلاً مجرور
الله : مبتدا و مرفوع
ها : مفعول به و محلاً منصوب
ايّاكُمْ : معطوف به مفعول و محلاً منصوب
2 – تمييزت اللغة العربية عن سائر اللُغاتِ فصاحةً و بياناً .
اللُّغة : فاعل و مرفوع
العربية : صفت و مرفوع به تبعيت
سائر : مجرور به حرف جرّ
فصاحة ً : تمييز و منصوب
3 – انّ عدّة الشهر عندالله اثنا عشر شهراً .
عدّةً : اسم انّ و منصوب
عنْهَ : مفعول فيه و منصوب (ظرف مكان)
شهراً : تمييز و منصوب
4 – در جمله هاي زير تمييز را به صورت ديگري بنويس:
1. ما في السّماء قدْرُ راحةٍ من السّحابٍ .
مافي السّماء قدرٍ راحةٍ سحاباً . (حرف جرّ «من» برداشته مي شود و كلمه هاي بعد از آن منصوب مي شود)
2.كَمْ من كتابٍ في المكتبةِ
كَمْ كتابٍ في المكتبة
3.بِعتُ خمسة صناديق من التّفاحِ
بِعْثُ خمْسَهَ صناديقَ تُفّاحاً
5 – در جمله هاي زير فاعل را تمييز قرار بده :
1 . حسُنَت اخلاقُ التّلميذة .
حَسُنَتِ التلميذةُ اخلاقاً
2 . إطمأنت نفس المؤمن عندالشدائد.
3 . اِسْتقرّتْ حالةٌ المُسلمينَ
اسْتقّرَ المُسلمونَ حالة .
6 – در جمله هاي «تمييز» را فاعل يا مبتدا و يا مفعول قرار بده.
1. فجّر الله الارضَ عيوناً . فجّرَ اللهُ عيونَ الارض ( تمييز به مفعول به تبديل شد)
2. يزدادُ المسلمون قوةً حينما يتّحدونَ . تزدادُ قوة َُ المسلمين َ حينما يتّحدّونَ (تمييز به فاعل تبديل شد)
3 . المعلّمُ أكْثَرُ فائدةً منَ الآخرين.
فائدةٌ المعلّم أكْثرُ من الآخرين . (تمييز به مبتدا تبديل شد)
7 – كلمه هاي زير را يك بار با «كم خبر» و يك بار با « كم استفهامي»در جمله اي با معني قرار بده :
(كتاب – مدينه – شهيد – مدرسة )
الف) كَم خبري : كَمْ مِنْ كتابٍ اشْتريتُ . كَمْ من مدينةُ زُرْتٌ – كَمْ شهيدٍ رأيْتُ في جبهاتِ الحرب المفروضة . كمْ مدرسةٍ هُدَمَ في الحرب المفروضة .
ب) «كَم استفهامي» كَمْ كتاباً عندك ؟ كَم ْ مدينة زُرْتَ في الستة الماضية ؟ كَمْ شهيداً رأيتَ في المدينة؟ كم مدرسة ً في القرية؟
8 – سه جمله بنويس كه در اولي حال خود و در دومي حال جمله ي اسميه و «سومي» حال جمله فعليه بكار رفته باشد.
1) حال مفرد : تظاهَرَ انباءٌ الشبعْبِ مُطالبينَ بحُكْم القرآن .
2) حال جمله ي اسميه : خَرَجَ التلاميذُ من المدرسة و هُمْ يتكلّمونَ باللّغةِ العربيّة .
3) حال جمله ي فعليه : خرَجَ الناسٌ الي الشوارع يهْتفونَ ضدَ المستكبرين.
9 – در عبارت هاي زير اشتباهات را با ذكر دليل اصلاح كن:
1- تُحاول أمّ الولد في تربية ولدها معترفاً أن هذه العمل شاقّةٌ .
ا. معترفةً . چون «امّ» صاحب حال مؤنث است.
هذا : چون در «العمل» مذكر است.
شاقٌّ : چون خبر مشتق است با مبتدا (اسم انّ) از نظر جنس بايد مطابقت كند.
2- رأيتُ الطالبةُ العالمَ مجتهدةٌ حمدحْتُهُ .
الطالبة : مفعول به و منصوب
العالمة : چون موصوف «الطّالبة» مؤنث است .
ها : چون رجع ضمير مؤنث است
3 – و كايّن المعلّمونَ أخذتُ عنه دروسَ الحياة .
من معلّم : تمييز «كايّن» مفرد و با حرف جرّ «ينْ» مجرور مي شود.
+ نوشته شده در دوشنبه نهم آذر ۱۳۸۸ ساعت 17:23 توسط میثمی نیا
|