تمارين ، تمرين هاي درس 10 :
1 – مستثني و اعراب آن و مستثني منه را در عبارت هاي زير معين كن:

1. ما لهُم به من علمٍ الا اتّباع الظّنّ .
علم : مستثني منه / اُتباع َ :‌مستثني و منصوب


2 . ولاتقولوا علي الله الا الحقّ
الحقّ : مستثناي مفرّغ و منصوب ، چون بدون «الاّ» مفعول به است . مستثني منه محذوف است.


3 . فهلْ يُهلِِكُ الاّ القوم الفاسقون
القومُ : مستثناي مفرّغ و مرفوع
چون بدون «الاّ» نايب فاعل است. مستثني منه محذوف است.


4 . و مالي الا ال احمد شيعةٌ / و مالي الاّ مذْهب الحقّ مذْهَب
ال : مستثني و منصوب
شيعةً : مستثني منه ( مستنثي بر مستثني منه مقدم شده است)
مذْهب (اولّي) مستثني و منصوب
مذهبٌ (دومي) : مستثني منه (مستثني بر مستثني منه مقدم شده است)




2 – منادا و اعراب آن را در عبارت هاي زير معين كن:
1. يا داوود انّا جعلناك خليفة ً في الارض
داوودٌ :‌مناداي مفرد (علَم) مبني بر ضمّ – محلاً منصوب

2 . يا ايّها الانسان ما غرّكَ بربك الكريم
ايّ : مناداي نكره ي مقصوده ، مبني بر ضم و محلاً منصوب

3 . يا انباء الاُمة الاسلامية ! لا تتوقعوا أنْ يقف الاعداءُ امامك صامتين.
انْباءَ : مناداي مضاف و منصوب

4 . يا مؤدّ بون
مضاف و منصوب
مودبّونَ : مناداي مفرد و نكره ي مقصوده ، مبني بر «واو» به نيابت از ضمه و محلاً منصوب

3 – اشتباهات را در عبارت هاي زير اصلاح كن :
1 . يا مؤمنين اخْلصِ الله .
مؤمنون :‌زيرا مناداي مفرد (نكره ي مقصوده) بايد مرفوع باشد.
اخْلصوا‌:‌زيرا مخاطب جمع مذكر است

2 . ينْجحون التّلاميذُ الا الكسلانُ .
ينْجَحُ :‌چون فاعل اسم ظاهر است.
الكسلانَ : چون جمله ي قبل از «الاّ» مثبت و معنايش كامل است، پس مستثني بايد منصوب باشد.

3 . يا اهلُ الثروة لا نطلب منكم غيراعطاءَ حقّ الفقراء.
اهْلَ : چون مناداي مضاف بايد منصوب باشد.
غيرَ : چون اعراب مفعول به را پذيرفته بايد منصوب باشد. اعطاء : چون كلمه ي بعد از «غير» به عنوان مضاف اليه مستثني و مجرور است.

4- عبارت زير را به صورت مؤنث، مثني ، جمع مذكر و جمع مؤنث مورد خطاب قرار داده و تغييرات لازم را انجام بده.
يا ايّها السّاعي اقْطع اواصرَ التبيعة : اي تلاشگر پيوندهاي وابستگي را قطع كن.
1. مؤنث : يا ايّتها السّاعية ، اقْطعي اواصرَ التبعية .
2. مثني : يا ايُّها السّاعيان ، اقْطعا اواصِرَ التبعية.
3. جمع مذكر :‌يا ايّها السّاعونَ ، اقْطعوا اواصرَ التّبيعة .
4. جمع مؤنث : يا ايّتها السّاعياتُ ، اقْطَعْنَ اواصرَ التببيعة .

5 – هر يك از اسم هاي زير را منادا قرار داده و سپس با هر كدام جمله اي مناسب بنويس
(الطالبة ، كتُب المكتبة ، معلّموا المدرسة )
1. يا طالبةٌ ! احْفظي حجابك و انصري أخاك.
2. يا كُتُب المكتبة ! ما أنْطفك و ما أنفعك
3. يا معلّمي المدرسة ، حاولوا في سبيل التّعليم و التّزكية.

6 – جاي خالي را با استفاده از داخل پرانتز پر كن:
1. ما دفعَني الي الاجتهادِ . غيرُ الرغبة في العزّ (غير، غيرَ ، غيرُ)
2. و لا اُحبُّ الاّ ذا الخلق الكريم . ( ذو، ذا، ذي)
3.اصلحتُ بين الأخويْن شوقاً لرضا الله . (الاخوان)

7 – عبارت هاي زير را با روش استثنا بنويس.
1. قرأتُ الكتاب و لَمْ أقرأ الفصل الاخير.
قرأتُ الكتابُ الاّ الفصْل الاخيرَ. (مستثناي متصل و منصوب)
فاز الطّلابُ الاّ واحداً منهُمْ . (مستثناي متصل و منصوب)
3. اشتريتُ من المكتبة كتاباً واحدا فقط .
ما اشتريتُ من المكتبة الاّ كتاباً واحداً فقط .(مستثناي مفرّغ و منصوب به دليل مفعول به بودن)