- ترجِمْ الکلمات ِ بالعربیة أو الفارسیة :

       السّخاء : .........     ظلماء : ...........   ذاقَ : ............      جنـَّبَ : ...............

      کیسه : ..........     دشوارکرد:............      راز ونیازکرد: .............       کدام : ...........

  2- ترجِم العباراتِ :

      نـُعَلـِّقُ جَرَساً علی رَقبَةِ القطـَّةِ .      ................................................................

    أخونا مَن یُساعِدُنا فی الشّدائد ِ .      ...................................................................

    أخذَ النبیُّ یدَ الفلّآحِ وقالَ : إنّها یدٌ یُحبُّها الله ُ ورسلُه .   ................................................................

   هل یستوی الّذینَ یعلمونَ والّذینَ لایعلمونَ ؟   .................................................................

  الهی قدسَترْتَ علیَّ ذنوباً وأناأحْوَجُ الی سترها..فی الاُخری .

             ...................................................................................

  3- للتعریب :

      من بر تهیه نان تواناترم .  .......................................................

     حاکم شهر برای شهروندان مانند پدر است برای فرزندان .

                             ...............................................................

 4- عیِّن انواع المعارف ونوعها فی العبارات التالیة :

   هؤلاء الناسُ یُکرِموننی .  .........................................................................

   اللّسانُ جِرمُهُ صغیرٌ .  .............................................................................

   ونُنزِّلُ مِن القرآنِ ماهوشفاءٌ .  .....................................................................

  5- عیِّن الکلمات الّتی لها علاماتٌ فرعیة ٌ :

        منهومان ِ لایشبعان ِ : طالبُ علمٍ وطالبُ دنیا .  ...................................................

       أکرِمْ أباکَ فی جمیع الاحوال . ...........................................................

  6- اِجعلْ فی الفراغ کلمة ً مناسبة ً .

       إنَّ اللهَ یُحِبُّ .................. ( المُحسنینَ / المحسنونَ )

       فَهِمَ .............. مِن ظاهره . ( الحاضرینَ / الحاضرونَ )

      ......... النّعمةِ یشکُرُ ربَّهُ . ( ذا / ذو / ذی )

     هؤلاء ............... (مجتهدینَ / مجتهدونَ )

    .......... ینجَحونَ . ( الصادقونَ / الصادقینَ )

    کتبْتُ .............. ( تمرینان ِ / تمرینَیـْن ِ )

 7- للاعراب والتحلیل الصرفی :

   دقَّ بابَ منزلٍ .

  دقَّ : ..........................................................................

  بابَ : .....................................................................

  منزلٍ : ......................................................................

  ناوَلـَهُ الامامُ مِن تلک الاطعمة ِ .

    ناولَ : ..............................................................

     هُ : .................................................................

   مِن : ....................................................................

   تلک : ..................................................................

   الاطعمة : ...................................................................

  قصَدَ استهزاءَ إخیه .

     قصَدَ : ......................................................................................

    استهزاءَ : ...................................................................................

   أخی : .................................................................................

    ه : ..........................................................................

 نحنُ مظلومونَ .

    نحنُ : .................................................................

    مظلومونَ : ............................................................