ترجم العبارت التالية الي الفارسية.

الف. بعضُ الناس ينظرون الي الدنيا بِتشاومٍ و قَلقٍ.

ب. هل يَستوي الذين يَعلمون و الذين لا يعلمون.

ج-اللهُّم الهِمنا طاعتَک وجَنِّبنا مَعصيَتَک.

د.حينئذ را يتُ ظبياً يمشي بهدوءٍ علي الرمل حتی بَلَغَ قمةَ احد التلال فجلس.

هـ.الامةُ الاسلاميةُ هي امةٌ سائرةٌ نحو ا لکمال و الرشد وهي بحاجة الی هذين الجناحين.

و. الناس لا يحبون الراضي عن نفسه.

 ز. الکتابُ صديقٌ مخلصٌ يُبعِدُک عن الضلال و يُقَِِّربک الي الرََّشاد.

ر. إنَّّ السماوات و الارض كانتا رَتقاً فَفَتَقنا هما.                                                                                     

 ترجم اللغات

الف- عقدۃ: ............        ب- مترادف: آمال...........       ج- متضاد: يسر...........     د- نان:..........

للتعريب:       الف.  من علم را مي جويم و تنبلي نمي کنم                        

                 ب . آيا مي داني او کيست؟         

 

انتخب الا صح و الادق من الترجمة

 الف- هولاء الناس يکرمونني:                            1. اين ها مردمي هستند که مرا گرامي مي دارند.□

                                                             2. اين مردمان هستند که مرا گرامي مي دارند.□

 ب-کيف احدثت قطرات الماء ثقبا في الصخرة :      1.چگونه قطرات آب سوراخي در صخره ايجاد کرد.□

                                                            2. قطرات آب چگونه سوراخي در صخره ايجاد مي کند.□

ج- راي ذئب جائع في المزرعة حمارين سمينين ياکلان العشب.

                                             1. يک گرگ گرسنه در مزرعه دو الاغ فربهي را ديد که علف خورده بود ند.□

                                             2 . يک گرگ گرسنه اي در مزرعه دو الاغ فربهي را ديد که علف مي خوردند. □

صحح الترجمة: کان السکاکي شخصاً أمياً، في بداية الامر ما شاهد تقدما في درسِه فحزن و ترک الدرس و المدرسة.

  سکاکي شخص با سوادي بود در آغاز کار انچه مشاهده کرد پيشرفت در درسش بود لذا ناراحت شد و از مدرسه بيرون رفت.

عين الکلمات التي لها علامات فرعية و نوعها (علامات فرعی ونوع آن را مشخص کنيد)

الف.ان الله يحب التوابين                                   ب.عاتب اخاک بالاحسان اليه.

چج.علی الله يتوکل المومنون.                             د.وزَيَّنا السماء الدنيا بمصابيح.

صحح الا خطاء (دو اشتباه را صحيح کنيد).                يذهب کثيرة من المسلمون في ذو الحجة الي المکة المکرمة

 

عين الموصوف و الصفة والمضاف والمضاف اليه في العبارات التالية.(موصوف وصفت و مضاف ومضاف اليه را پيدا کنيد).

الف. يجتهد معلمو المدارسِ في تعليمِ التلاميذِ.                        ب. ايامُ الدراسةِ مِن الايامِ الجميلةِ.

 

عين الصحيح في الاعراب و التحليل الصرفي                         «والسلام علي من اتبع الهدي»

السلام:                    الف. اسم‘مفرد‘مشتق‘معرفه‘مبتدا و مرفوع محلا□      

                           ب.اسم‘ مذکر‘ جامد‘ معرب‘ مبتدا و مرفوع□              

 من:                     الف.اسم موصول عام معرفه مجرورمحلابه حرف جار□   

                         ب. حرف غير عامل مبني  علي السکون مفعول به ومنصوب□

الهدی:                  الف.اسم معرف بال معرب مقصورمفعول ومنصوب تقديرا□ 

                         ب. اسم جامد معرب منقوص فاعل ومرفوع تقديرا□ 

  اتبع:                  الف.فعل ماض للغائب مزيد ثلاثي من باب افتعال فعل وفاعله هو المستتر□   

                         ب.فعل ماض مزيد ثلاثي من باب تفعل متعد فعل وفاعله من□

در جملات زير اعراب مناسب را براي اسم مقصور و منقوص انتخاب کنيد

الف- هو الذي ارسل رسوله با لهدي   (مرفوع تقديرا         مجرور تقديرا  )

ب- الناس لا يحبون الراضي عن نفسه ( منصوب تقديرا          منصوب به اعراب ظاهري )

املا في الفراغ کلمة مناسبة مما بين القوسين.

1- الطالبة المجدة تَسُرُّ.....................( ابيها □      ابوها □     اباها □   )

2- کلمه مَن.....................است (موصول عام ومعرب □      موصول خاص ومبني □    موصول عام ومبني □ )

3- اسمهاي غير منصرف..............(تنوين مي پذيرند □      تنوين و کسره نمي پذيرند □   تنوين وکسره مي پذيرند□ )

4- يدافع.............. عن المظلومين.  (المسلمون العالم□       المسلموا العالم □     مسلموا العالم □)

اقرا نص وثم اجب با لسوالين (متن زير را بخوانيد و به دو سوال پاسخ دهيد).

 انا صياداسافر الي المنطق المختلفة لصيد الحيوانات النادرة . ساعدني في هذا الصيد احد ساکني الجزيرة و هو خبير بمسا لک غا با تها.

1.     لماذا کان يسافرالصياد؟    

2.     من ساعد الصياد في صيده؟.

 عين معرفة ونوعها:                       اخرجـنا