نمونه سوال عربی 2 هنرستان دی2
ترجم العبارت التالية الي الفارسية. الف. بعضُ الناس ينظرون الي الدنيا بِتشاومٍ و قَلقٍ. ب. هل يَستوي الذين يَعلمون و الذين لا يعلمون. ج-اللهُّم الهِمنا طاعتَک وجَنِّبنا مَعصيَتَک. د.حينئذ را يتُ ظبياً يمشي بهدوءٍ علي الرمل حتی بَلَغَ قمةَ احد التلال فجلس. هـ.الامةُ الاسلاميةُ هي امةٌ سائرةٌ نحو ا لکمال و الرشد وهي بحاجة الی هذين الجناحين. و. الناس لا يحبون الراضي عن نفسه. ز. الکتابُ صديقٌ مخلصٌ يُبعِدُک عن الضلال و يُقَِِّربک الي الرََّشاد. ر. إنَّّ السماوات و الارض كانتا رَتقاً فَفَتَقنا هما. |
|
ترجم اللغات الف- عقدۃ: ............ ب- مترادف: آمال........... ج- متضاد: يسر........... د- نان:.......... |
|
للتعريب: الف. من علم را مي جويم و تنبلي نمي کنم ب . آيا مي داني او کيست؟
|
|
انتخب الا صح و الادق من الترجمة الف- هولاء الناس يکرمونني: 1. اين ها مردمي هستند که مرا گرامي مي دارند.□ 2. اين مردمان هستند که مرا گرامي مي دارند.□ ب-کيف احدثت قطرات الماء ثقبا في الصخرة : 1.چگونه قطرات آب سوراخي در صخره ايجاد کرد.□ 2. قطرات آب چگونه سوراخي در صخره ايجاد مي کند.□ ج- راي ذئب جائع في المزرعة حمارين سمينين ياکلان العشب. 1. يک گرگ گرسنه در مزرعه دو الاغ فربهي را ديد که علف خورده بود ند.□ 2 . يک گرگ گرسنه اي در مزرعه دو الاغ فربهي را ديد که علف مي خوردند. □ |
|
صحح الترجمة: کان السکاکي شخصاً أمياً، في بداية الامر ما شاهد تقدما في درسِه فحزن و ترک الدرس و المدرسة. سکاکي شخص با سوادي بود در آغاز کار انچه مشاهده کرد پيشرفت در درسش بود لذا ناراحت شد و از مدرسه بيرون رفت. |
|
عين الکلمات التي لها علامات فرعية و نوعها (علامات فرعی ونوع آن را مشخص کنيد) الف.ان الله يحب التوابين ب.عاتب اخاک بالاحسان اليه. چج.علی الله يتوکل المومنون. د.وزَيَّنا السماء الدنيا بمصابيح. |
|
صحح الا خطاء (دو اشتباه را صحيح کنيد). يذهب کثيرة من المسلمون في ذو الحجة الي المکة المکرمة
|
|
عين الموصوف و الصفة والمضاف والمضاف اليه في العبارات التالية.(موصوف وصفت و مضاف ومضاف اليه را پيدا کنيد). الف. يجتهد معلمو المدارسِ في تعليمِ التلاميذِ. ب. ايامُ الدراسةِ مِن الايامِ الجميلةِ.
|
|
عين الصحيح في الاعراب و التحليل الصرفي «والسلام علي من اتبع الهدي» السلام: الف. اسم‘مفرد‘مشتق‘معرفه‘مبتدا و مرفوع محلا□ ب.اسم‘ مذکر‘ جامد‘ معرب‘ مبتدا و مرفوع□ من: الف.اسم موصول عام معرفه مجرورمحلابه حرف جار□ ب. حرف غير عامل مبني علي السکون مفعول به ومنصوب□ الهدی: الف.اسم معرف بال معرب مقصورمفعول ومنصوب تقديرا□ ب. اسم جامد معرب منقوص فاعل ومرفوع تقديرا□ اتبع: الف.فعل ماض للغائب مزيد ثلاثي من باب افتعال فعل وفاعله هو المستتر□ ب.فعل ماض مزيد ثلاثي من باب تفعل متعد فعل وفاعله من□ |
|
در جملات زير اعراب مناسب را براي اسم مقصور و منقوص انتخاب کنيد الف- هو الذي ارسل رسوله با لهدي (مرفوع تقديرا مجرور تقديرا ) ب- الناس لا يحبون الراضي عن نفسه ( منصوب تقديرا منصوب به اعراب ظاهري ) |
|
املا في الفراغ کلمة مناسبة مما بين القوسين. 1- الطالبة المجدة تَسُرُّ.....................( ابيها □ ابوها □ اباها □ ) 2- کلمه مَن.....................است (موصول عام ومعرب □ موصول خاص ومبني □ موصول عام ومبني □ ) 3- اسمهاي غير منصرف..............(تنوين مي پذيرند □ تنوين و کسره نمي پذيرند □ تنوين وکسره مي پذيرند□ ) 4- يدافع.............. عن المظلومين. (المسلمون العالم□ المسلموا العالم □ مسلموا العالم □) |
|
اقرا نص وثم اجب با لسوالين (متن زير را بخوانيد و به دو سوال پاسخ دهيد). انا صياداسافر الي المنطق المختلفة لصيد الحيوانات النادرة . ساعدني في هذا الصيد احد ساکني الجزيرة و هو خبير بمسا لک غا با تها. 1. لماذا کان يسافرالصياد؟ 2. من ساعد الصياد في صيده؟. |
|
عين معرفة ونوعها: اخرجـنا
|