نمونه سوال عربی 3انسانی خرداد2
۱- ترجمي العبارات التاليۃ الي الفارسيۃ: (۳)
الف- فاطلب منك ان تجعل رضاي صدقۃ في سبيلك. .................................................
ب- لفاطمۃفضا ئل لا نجدها في الا خرين. .............................................................
ج- قصد بهلول اختيار الجل و مقدار اخلاصه في العمل. ............................................
د- اريد معلما حاذقا لتربيۃ اولادي و تعليمهم. .........................................................
ه- عندما يقفز الصيفه الي خارج البيت اغلق الباب. ..................................................
و- فراي في المنام النبي (ص) يمسح علي بدنه بيده المباركۃ. ..............................................
|
|
۲-اقرئي النص ثم اجيبي عن الاسئلۃ التاليۃ (۲)
ذهب رجل الي بيت صديقه و بقي عنده اياما متواليۃ حتي ضجر صاحب البيت من اقامته ففكر في حيلۃ ليتخلص منه. فاقترح علي ضيفه ان يتسابقا في القفز غدا حتي يعرفا من الفائز؟
۱-الي اين ذهب الجل؟
۲- لماذا ضجر صاحب البيت؟
۳- ما اقترح صاحب البيت؟
|
|
۳-عيني الترجمۃ الصحيحۃ:(۵/۱) ۱- بهشت زير پاي مادران جاي گرفت□
الف- الجنۃ تحت اقدام الامهات ۲-بهشت زير گامهاي مادران است□
۱-كافرين رابه دوستي نگيريد □
ب-لا تتخذوا الكافرين اولياء ۲-كافرين را به دوستي نمي گيريد □
ج- من ظلم عبادالله كان الله خصمه ۱-هركس به بندگان خدا ستم كند خداوند دشمنش مي باشد□
۲-هركس به بندكان خدا ستم كرد خداوند دشمن او بود□
|
|
۴-صححي ماتراه من الا خطاء:(۵/۱)
الف- تصدر بعض المنتاجات الا يرانيۃ الي خارج البلاد. برخي از فرآورده هاي ايراني را به خارج كشورصادر مي كنند.
ب-من لم يصب علي تعب التعلم ساعۃبقي في تعب الجهل ابدا. چه كسي برسختي يادگيري ساعتي صبر كرد هميشه در سختي ناداني باقي خواهد ماند.
ج- لن تنا لوا لبر حتي تنفقوا مما تحبون. هرگز به نيكي دست نيافتند مگر از آنچه براي خود دوست داريد انفاق كرده باشيد.
۵-اجيبي عن هذه السوالات(۱)
الف- ما معني العربي «پوشاند»: ب- ما معني الفارسي«المندرس»:
ج- ما مرادف«فاق»: د- ما متضاد«اغلق»:
|
|
۶- الف-عيني نوع المشتق في هذه الكلمات[حكيم- حلاف- معلم- محصول] (۱)
ب- عيني باب الافعال ونوعها:(۵/.) [يتعارفان= انقلبت= ]
|
|
۷-الف- عيني الخبر ونوعه: (۱) [الكتاب هناك- التلميذ يذهب الي المدرسۃ]
ب- عيني المعرفۃ و النكره: (۵/.) «سلم رجل فقير علي احد الصهابۃ»
|
|
۸-عيني اعراب الكلمات التي اشير اليه بخط.(۵/۱) (المحلي- الظاهري- التقديري)
|
|
|
|
|
|
|
|
الاسلامي – هو يعمل في المرزعۃ]
|
|
۹-الف- ترجمي الي الفارسيۃ .(۵/.) « هلك امرو لم يعرف قدره»
ب- لقد انزلنا اليك........(۲۵/.) آياتا□ ج- احفظ........... من الكذب.(۲۵/.) فوك□
آيات□ فاك□
|
|
۱۰-عيني الافعال المضارعۃ و اعرابها(۵/۱)
(عندما اراد الضيف ان يترك الجل – ان تصبروا تتقلبوا- المسلمون يجاهدون في سبيل الله – هو فقير لا يملك شيئا- تواضع يرفعك الله )
|
|
ب- التحليل الصرفي:(۱) لا: ال: يعدم : صبور:
|
|
۱۲- للتعريب:(۱) «دوست دارم كه در همه درسها قبول شوم»
۱۳- غيري الجمل من المبني للمجهول الي المبني للمعلوم والمبني للمعلوم الي المبني للمجهول:(۱)
الف- يقرا التلميذ الكتاب في المدرسۃ
|
|
+ نوشته شده در چهارشنبه دوم اسفند 1385ساعت 23:57 توسط س_م | 2 نظر
با عرض سلام خدمت دوستان محترم؛ به وبلاگ منشور عربی خوش آمديد