1

ترجمْ العبارات الی الفارسیة .( دانش)

1 – أنزلَ اللهُ العذابَ وتهدّ مت أسواقهم في زلزلةٍ وریحٍ حارةٍ.

2 – أقسمَ الفلاح  ُأمامَ النّاس أن یَبیعَ الجملَ  بدینارإن  وجده .

3 – إنّ العامل َ یُطعمنا  ویَحرمُ نفسهُ  ویَغزلُ لِنلبسَ  الأثواب.

4 – النعامةُ  تُدخلُ رأسها تحت الرّمال عندما تشعرُ بالخوف .

5 – لیس الیتیمُ الذّي قد ماتَ والدهُ بل الیتیم یتیمُ العلم والأدب.

6 –أهمّ خدماتِ باستوراکتشافُ الجراثیم الذّي أحدث انقلاباً. 

 

  3

 2

انتخبْ الترجمة الصحیحة .( دانش)

1 – لَیتَ المودة ُ تَستقرّ بین النّاس .

الف ) کاش دوستی در میان مردم جای گیرد.     

ب )  شاید دوستی میان مردم جای گرفته بود.

2 – کانَ یَأمرُ أهله بالصلاة والزکاة .

الف )  خانواده اش را به نماز وزکات فرمان داده بود . 

ب ) خانواده اش را به نماز وزکات فرمان می داد .           

3 – إنّ هذا القرآن یهدی للّتي هِی أقومُ .

الف ) همانا این قرآن به آیینی که استوارتر است هدایت می کند.  

ب ) همانا این قرآنی است که بهترین روش هدایت می کند.  

 

 أکمل الفراغ.( دانش )

سَلْ تَفقهاً وَ لا تَسأ ل تَعنّتاً . یرای .........سؤال کن وبرای ..........سؤال مکن

  2

 3 

اُکتبْ ما طُلِب منک. ( دانش)َ

1 -  یَضخّ  الی الفارسیة  ...................                      2 -  خودکفایی الی العربیة  ............ 

  3- أردَأ ( متضادها) .......................                      4 -الصراط (مرادفها ) ..................         

  5 – الموتی مفرده .............. ..........                       6-   مغيث مرادفه .......................

5/1

 4

: صحح الأخطاء في الترجمة .( درك و فهم )

1 – أخذ َ المعلم یَنقلُ حکایةً رائعة  عَن تاریخ الاسلام : معلم یک داستان دلنشین از تاریخ اسلام تعریف می کرد.

2 – تُصدَّرُ بعضُ المنتجاتِ الایرانیةِ الی خارجِ البلادِ  : یرخی از فراورده های ایرانی را به خارج صادر می کنند

3 –غاباتُ مازندرانَ الخضراء ُ من أجمل المناطق في ایرانَ : جنگلهای مازندران سبز وخرم  ، از بزرگترین مناطق ا یران است.

5/1

  5

 إقرا النص التالي ثمّ أجبْ عن الاسئلة .( درك و فهم )

کانَ ملکٌ غلیظ القلبِ ولَه خادمٌ .ذات یومٍ قدّم الخادمُ الطعامَ الی الملک سقطت قطرةٌ من الطعام علی قمیصهِ فَغضبَ الملکُ و أمر بقتلهِ .فَسکبَ الخادمُ الطعامَ کلّه علی رأسِ الملک وهُوَ یقولُ :أخجلُ أن یکونَ الملکُ قاتلی لقطرة ِ فَعظّمتُ ذنبي لِیَکونَ ذا حقّ في قتلي .فَتبسّم الملکُ و صفح عنهُ .

1 –مَن قدّمَ الطعامَ للملک ؟     .............................................................................................

2 – لِمَ أمرَ الملکُ بِقتلِ الخادم ؟ ...........................................................................................

3 – کیف کانَ الملک ؟   ...................................................................................................

4 - ماذا عملَ الخادمُ لمّا أمر الملک ُ بقتلهِ ؟    ..........................................................................

 

 2

  6

: عیّن إعراب الأفعال المضارعة  ( درك وفهم )

اللهم أسا لُکَ أن تُدخِلَنی الجنةَ برحمتک .

1 - .................                                                        2  ........................

5/0

   7

 أکملْ کل جملة بعدد أو معدودٍمناسبٍ .( درك وفهم )

  1 – إنّي رأیتُ .....................کوکباً .    ( أحد عشرَ   -  إحدی عشرة َ  )

2 – أُجریت مباراةٌ ریاضیّةٌ خلال  ..................   واحدةٍ .  (سنةٍ   -  عامٍ    )

5/0

  8

عیّن نوع المعارف في العبارة التالیة(درك و فهم )

سمع هذا الخبر فَغضب شدیداً .           1 - ....................            2 - .......................

5/0

  9

عیّن  المضاف الیه و الصفة و المفعول فیه. ( درک و فهم )

   1-   مِن الضّلالِ الکبیر ضیاعُ العمر في اللهو.           1 – المرءُ مخبوءٌ تحتَ لسا نهِ.  

1 –المضاف الیه ............              2 – الصفة ...................                       3 – المفعول فیه ...............

75/0

10

 عیّن نوع اعراب ما أشیرَ الیه . (  تقدیری  - محلی)    (درك وفهم )

1  - السّلام ُ علی مَن اتّبع الهدی .                           2 – ربّ إجعل هذا البلد آمناً .

1 – الهُدی ....................                                  2  - هذا  ...................            

         

5/0

11

: أکمل الفراغ ممّا بین القوسین (درك و فهم )

1 – یا أیّتها النفسُ ................ إرجعي الی ربّک راضیةً مرضیّةً . ( المطمئنّ  -    المطمئنّة ُ-  مطمئنّ ُ  )

2  - وَ ما .........................مِن خیرٍ فإنّ الله به عليمٌ  .     ( تَفعلونَ       - یَفعلونَ   -    تفعلوا    )

3 – بدأ الاسلام ُ............. في العالم . ( إنتشرَ  -ینتشرُ  - تنتشرُ  )

4 – لا …………أقطعُ مِن الحقّ .  ( سیفَ    -    السیفَ    - سیفاً   )

5 – و إنْ منْ قریة إلا نحنُ ............ قبلَ یومِ القیامة . ( مهلکوها     -   مهلکونها –   مهلکونه )

25/1

12

صُغ الکلمة المطلوبة . ( كار برد )

 1 -المصغّر من «حَسَن  » ...................               2 – المنسوب من « موسی »......................

5/0

13

اجب : ( كار برد )

الف - أدخلْ أحد الحروف المشبهة بالفعل علی هذه العبارة وغیّر ما یلزم تغییره (كار برد )

المومنونَ بعیدونَ عن المنکر .           .....................................................................

ب-  أدخلْ أحد الافعال الناقصة علی هذه العبارة و غیّر ما یلزم تغییره ( كاربرد ).

ممرّضاتُ المستشفی ساهراتٌ طوالَ اللیلِ . .................................................................

14

 إجعل الفعل المبني للمعلوم ،مبنیاُ للمجهول .( كار برد )

یَقرأ الطالبُ الدرس َ في المکتبة .               ......................................................................

 

75/0

15

  للتعریب.(كار برد )

1 – زبان عربی زبان دین و فرهنگ ما است . ......................................................................

 2 – هر که تلاش  کند موفق  می شود .       ........................................................................ 

  1

16

 شکّلْ ما أشیرَ الیه بخطّ .( تجزيه )

1 – وَ لَقَد زیّنّا السّماء الدّنیا بِمصابیح .

2 – یُحا سِبُ الله النّاسَ یوم القیامة .

 1

17

 أعربْ ما تحته خطّ ( تجريه )

1 – یَکاد البرقُ یَخطفُ أبصارَهُم .                      2 – فَأقبلَ الصیادُ ذاتَ یَومٍ وَحامَ حولَ الروض أیّ حَومٍ .

1 – البرقُ ................  2 – هُم .................    3 – الصّیادُ   ................ 4 -  حَولَ .....................

1

18

 أکتبْ التحلیل الصرفي ممّا تحته خطّ ( تجزيه )

فَسبّحْ بِحمدِ ربّکَ وإستغفِرهُ إنّهُ کانَ تواباً .

1 – سبّحْْ ..........................................            2 – کَ .....................................................

3 – إنّ  ...........................................         

75/0

                                                 « أرجو لکم التوفیق »                                    جمع  نمرات              20