نمونه سؤال امتحان عربی دوم خرداد6
1 |
ترجمْ العبارات الی الفارسیة .( دانش) 1 – أنزلَ اللهُ العذابَ وتهدّ مت أسواقهم في زلزلةٍ وریحٍ حارةٍ. 2 – أقسمَ الفلاح ُأمامَ النّاس أن یَبیعَ الجملَ بدینارإن وجده . 3 – إنّ العامل َ یُطعمنا ویَحرمُ نفسهُ ویَغزلُ لِنلبسَ الأثواب. 4 – النعامةُ تُدخلُ رأسها تحت الرّمال عندما تشعرُ بالخوف . 5 – لیس الیتیمُ الذّي قد ماتَ والدهُ بل الیتیم یتیمُ العلم والأدب. 6 –أهمّ خدماتِ باستوراکتشافُ الجراثیم الذّي أحدث انقلاباً.
|
3 |
2 |
انتخبْ الترجمة الصحیحة .( دانش) 1 – لَیتَ المودة ُ تَستقرّ بین النّاس . الف ) کاش دوستی در میان مردم جای گیرد. ب ) شاید دوستی میان مردم جای گرفته بود. 2 – کانَ یَأمرُ أهله بالصلاة والزکاة . الف ) خانواده اش را به نماز وزکات فرمان داده بود . ب ) خانواده اش را به نماز وزکات فرمان می داد . 3 – إنّ هذا القرآن یهدی للّتي هِی أقومُ . الف ) همانا این قرآن به آیینی که استوارتر است هدایت می کند. ب ) همانا این قرآنی است که بهترین روش هدایت می کند.
أکمل الفراغ.( دانش ) سَلْ تَفقهاً وَ لا تَسأ ل تَعنّتاً . یرای .........سؤال کن وبرای ..........سؤال مکن |
2 |
3 |
اُکتبْ ما طُلِب منک. ( دانش)َ 1 - یَضخّ الی الفارسیة ................... 2 - خودکفایی الی العربیة ............ 3- أردَأ ( متضادها) ....................... 4 -الصراط (مرادفها ) .................. 5 – الموتی مفرده .............. .......... 6- مغيث مرادفه ....................... |
5/1 |
4 |
: صحح الأخطاء في الترجمة .( درك و فهم ) 1 – أخذ َ المعلم یَنقلُ حکایةً رائعة عَن تاریخ الاسلام : معلم یک داستان دلنشین از تاریخ اسلام تعریف می کرد. 2 – تُصدَّرُ بعضُ المنتجاتِ الایرانیةِ الی خارجِ البلادِ : یرخی از فراورده های ایرانی را به خارج صادر می کنند 3 –غاباتُ مازندرانَ الخضراء ُ من أجمل المناطق في ایرانَ : جنگلهای مازندران سبز وخرم ، از بزرگترین مناطق ا یران است. |
5/1 |
5 |
إقرا النص التالي ثمّ أجبْ عن الاسئلة .( درك و فهم ) کانَ ملکٌ غلیظ القلبِ ولَه خادمٌ .ذات یومٍ قدّم الخادمُ الطعامَ الی الملک سقطت قطرةٌ من الطعام علی قمیصهِ فَغضبَ الملکُ و أمر بقتلهِ .فَسکبَ الخادمُ الطعامَ کلّه علی رأسِ الملک وهُوَ یقولُ :أخجلُ أن یکونَ الملکُ قاتلی لقطرة ِ فَعظّمتُ ذنبي لِیَکونَ ذا حقّ في قتلي .فَتبسّم الملکُ و صفح عنهُ . 1 –مَن قدّمَ الطعامَ للملک ؟ ............................................................................................. 2 – لِمَ أمرَ الملکُ بِقتلِ الخادم ؟ ........................................................................................... 3 – کیف کانَ الملک ؟ ................................................................................................... 4 - ماذا عملَ الخادمُ لمّا أمر الملک ُ بقتلهِ ؟ ..........................................................................
|
2 |
6 |
: عیّن إعراب الأفعال المضارعة . ( درك وفهم ) اللهم أسا لُکَ أن تُدخِلَنی الجنةَ برحمتک . 1 - ................. 2 ........................ |
5/0 |
7 |
أکملْ کل جملة بعدد أو معدودٍمناسبٍ .( درك وفهم ) 1 – إنّي رأیتُ .....................کوکباً . ( أحد عشرَ - إحدی عشرة َ ) 2 – أُجریت مباراةٌ ریاضیّةٌ خلال .................. واحدةٍ . (سنةٍ - عامٍ ) |
5/0 |
8 |
عیّن نوع المعارف في العبارة التالیة(درك و فهم ) سمع هذا الخبر فَغضب شدیداً . 1 - .................... 2 - ....................... |
5/0 |
9 |
عیّن المضاف الیه و الصفة و المفعول فیه. ( درک و فهم ) 1- مِن الضّلالِ الکبیر ضیاعُ العمر في اللهو. 1 – المرءُ مخبوءٌ تحتَ لسا نهِ. 1 –المضاف الیه ............ 2 – الصفة ................... 3 – المفعول فیه ............... |
75/0 |
10 |
عیّن نوع اعراب ما أشیرَ الیه . ( تقدیری - محلی) (درك وفهم ) 1 - السّلام ُ علی مَن اتّبع الهدی . 2 – ربّ إجعل هذا البلد آمناً . 1 – الهُدی .................... 2 - هذا ...................
|
5/0 |
11 |
: أکمل الفراغ ممّا بین القوسین (درك و فهم ) 1 – یا أیّتها النفسُ ................ إرجعي الی ربّک راضیةً مرضیّةً . ( المطمئنّ - المطمئنّة ُ- مطمئنّ ُ ) 2 - وَ ما .........................مِن خیرٍ فإنّ الله به عليمٌ . ( تَفعلونَ - یَفعلونَ - تفعلوا ) 3 – بدأ الاسلام ُ............. في العالم . ( إنتشرَ -ینتشرُ - تنتشرُ ) 4 – لا …………أقطعُ مِن الحقّ . ( سیفَ - السیفَ - سیفاً ) 5 – و إنْ منْ قریة إلا نحنُ ............ قبلَ یومِ القیامة . ( مهلکوها - مهلکونها – مهلکونه ) |
25/1 |
12 |
صُغ الکلمة المطلوبة . ( كار برد ) 1 -المصغّر من «حَسَن » ................... 2 – المنسوب من « موسی »...................... |
5/0 |
13 |
اجب : ( كار برد ) الف - أدخلْ أحد الحروف المشبهة بالفعل علی هذه العبارة وغیّر ما یلزم تغییره (كار برد ) المومنونَ بعیدونَ عن المنکر . ..................................................................... ب- أدخلْ أحد الافعال الناقصة علی هذه العبارة و غیّر ما یلزم تغییره ( كاربرد ). ممرّضاتُ المستشفی ساهراتٌ طوالَ اللیلِ . ................................................................. |
1 |
14 |
إجعل الفعل المبني للمعلوم ،مبنیاُ للمجهول .( كار برد ) یَقرأ الطالبُ الدرس َ في المکتبة . ......................................................................
|
75/0 |
15 |
للتعریب.(كار برد ) 1 – زبان عربی زبان دین و فرهنگ ما است . ...................................................................... 2 – هر که تلاش کند موفق می شود . ........................................................................ |
1 |
16 |
شکّلْ ما أشیرَ الیه بخطّ .( تجزيه ) 1 – وَ لَقَد زیّنّا السّماء الدّنیا بِمصابیح . 2 – یُحا سِبُ الله النّاسَ یوم القیامة . |
1 |
17 |
أعربْ ما تحته خطّ ( تجريه ) 1 – یَکاد البرقُ یَخطفُ أبصارَهُم . 2 – فَأقبلَ الصیادُ ذاتَ یَومٍ وَحامَ حولَ الروض أیّ حَومٍ . 1 – البرقُ ................ 2 – هُم ................. 3 – الصّیادُ ................ 4 - حَولَ ..................... |
1 |
18 |
أکتبْ التحلیل الصرفي ممّا تحته خطّ ( تجزيه ) فَسبّحْ بِحمدِ ربّکَ وإستغفِرهُ إنّهُ کانَ تواباً . 1 – سبّحْْ .......................................... 2 – کَ ..................................................... 3 – إنّ ........................................... |
75/0 |
« أرجو لکم التوفیق » جمع نمرات 20 |