نام خانوادگي:

((‌ بسمه تعالي ))

    تاريخ امتحان: خرداد ماه

15 سؤال در 2 صفحه

سؤالات امتحان عربي (1)

مدت امتحان : 75 دقيقه  

تذكر: لطفا جواب سؤالهايي را كه جاي مشخص براي آنها وجود دارد ، در جاهاي تعيين شده بنويسيد . 

س1. للترجمة: 3 نمره (لطفاً؛ ترجمه را در زير جمله بنويسيد.)

الف- قَوِّ عَلَي خدمتِكَ جَوارِحـﻰ وﭐشْدُدْ علي العَزيمةِ جَوانِحـﻰ.

ب- لماذا لايَقْدِرُ الأطِبّاءُ مُعالَجةَ هؤلاءِ الْمَرْضَي؟

ج- كُلُّ ما فـﻰ شجرةِ الزَّيْتونِ من وَرَقٍ وَ ثَمَرٍ وَ زَيْتٍ  يَنْفَعُ النّاسَ.

د- هل یستوی الّذین یعلمون والّذین لا یعلمون. 

س2. إفعل ما طلب منك: 1 نمره                                          

خرما (بالعربية) :                            الصّامت (بالفارسية) :                                  المشرق (المتضاد) :                              ثوم (المترادف) :

س3. للتعريب (به عربي ترجمه كن) : 5/0 نمره   فرصت را غنيمت شماريد.

س4. انتخب الترجمة الصحيحة للعبارات : 5/1 نمره

1) أليس في المجلس اكبر منك .             الف) : آيا در اين مجلس بزرگتر از تو نيست.                       ب) : آيا در مجلس بزرگتر از تو هستم.

2) قتل الكفار سمية بعد التعذيب.             الف) : كافران سميه را شكنجه ميدهند و ميكشند                   ب) : كافران سميه را بعد از شكنجه كشتند.

3) اصبر علي ما يقولون.                         الف) : بر آنچه ميگويند ، صبر كن.                                      ب) : بر هرچه ميگويند ، شكيبا باشيد.

س5. اكمل الفراغات في الترجمة : 5/1 نمره

1) هنَّ تَعَلّمْنَ اللغة العربية.                       ((   .  .  .  .  .  زبان عربي را   ياد  .  .  .  .  . .  .    )).

2) أنتَ الآن لاتقدرُ دفع هذا المهر.              (( .  .  .  .   الآن   .  .  .  .  . .   اين مهر را  بپردازي )).

3) وَزِّعُوا الماءَ بيننا و بينهم بالتساوي .           (( آب را بين ما  و .  .  .  . بطور مساوي  توزيع  .  .  .  .  .  . .  .  )).

س6. اقرأ النص و اجب عن الاسئلة اجابة كاملة : 5/2 نمره

اَللهُ أنْزَلَ الْقرآنَ لِسعادة الْبَشَرِ. و فيه ما يَضْمَنُ سلامَةَ روحِهِ و جِسْمِهِ. الاُمَّةُ الإسلاميّةُ لا تَتَقَدَّمُ إلّا بِشَعْبٍ سليمٍ بَعيدٍ عَن الأمراض الْفكريّة و النّفْسيَّةِ و الْجسميَّةِ.والقرآن مِنْهاجٌ  لِسَعادةِ الإنسانِ و عقيدةٌ لِلْحياةِ.و فـﻰ بعضِ آياتِهِ يُشَجِّعُ الْقرآنُ النّاس عَلي الاِسْتفادةِ من الطَّيِّباتِ الَّتـﻰ تَضْمَنُ سلامةَ الأبدانِ و تُسَبِّبُ نَشاطَ الاُمَّةِ و تَقَدُّمَها.

الأسئلة (سؤالها):

س1) ما هو منهاج سعادة الانسان؟

س2) لماذا انزل الله القرآن ؟

س3) هل القرآن تضمن سلامة الابدان؟

س4) كيف تتقدم الامة الاسلامية؟

س5) شكّل الكلمتين : (اين دوكلمه (الأمــراض - و– النّــاس )  را با توجه به جايگاهشان در جمله حركت گذاري كنيد.)

س7. اكمل الفراغ بالكلمة المناسب : 1 نمره

1) علقوا كل قسم في ناحية و أنا   . . . . . كم  بالنتيجة. (الصيغة المناسبة من مضارع « أخْبَرَ»).

2)  إنّ الله لايعذبُ الناس اذا هُمْ  .  .  .  .  .  .  .    (الصيغة المناسبة من مضارع (غَفَرَ) في باب استفعال ).

صـــفحه دوم

س8. عين انواع المشتقات التي تحتها خط ثم عين اسمين جامدين: (( نوع مشتقها را ذكر نموده و دو اسم جامد را در عبارت معين كنيد.)) 1 نمره  

الف) : إنّ النفس لأمــارةٌ  بالسوء.   ب) : هذا لك و الأرخص لي.  اسمهاي جامد: 1-                          2-

س9. عين الضمير المناسب للفراغ : 5/0 نمره      

الف): ربّنـا اغـفـر لنـا ذنــوبـ . . .  .0 (( كَ  -  كُم –   نا  -  ي  ))

ب):    . . . .  تَكاسَلَتْ  في دروسِها و لم تنجحْ 0 ((  انتِ  -    هيَ    -  انتنَّ   -  انتَ   ))

س10. عين الموصول و نوعه: 1 نمره

الف)  خَلَقَ الله لنا ما  في الارض جميعاً.                     موصول=                               نوع=      

ب) الامهات هن اللاتي تعبن من اجلنا.                     موصول=                               نوع=                               

س11. عين المعرب و المبني من الكلمات التي تحتها خط: 1 نمره

الف): هلْ ينجَحُ  الذينَ لايدرسون؟.                         ب): أنا كبيرٌ و انتَ صغيرٌ .

س12. عين الفاعل و المفعول و الجار و المجرور: 75/0 نمره

- يُبشّرُ الله المؤمن  برحمته .                         فاعل=                                مفعول=                              الجار و المجرور=

س13. عين المبتدأ و الخبر و اذكر نوع الخبر. 75/0 نمره

- الحسنةُ تُذهبُ السيئةَ .                            مبتدا=                               خبر=                                        نوع خبر=  

س14- انتخب الصحيح للفراغ: 2 نمره  (زير مناسب ترين گزينه براي جاي خالي خط بكشيد )

الف) شاهدَ  . . . . .  منظراً عجيباً .  ( الـجميــعَ    -  الـجميــعِ   -  الـجميــعُ  )

ب)  الصدقُ   . . . .   الفضائلِ .  ( رأسُ    - رأسَ     - رأسْ )       

ج) . . . . . . . . المؤمنون  في الاقوال دائماً . ( يصدُقُ   - يصدقانِ   - يصدقونَ )

د) الممرضة  . . . . .   علي المريض.  ( تعطفانِ   - يعطفنَ   -  تعطفُ  )

س15. اكمل الفراغات في الاعراب و التحليل الصرفي : (جاهاي خالي در اعراب و تحليل صرفي را كامل كنيد) جمعاً 8 مورد ، هر مورد 25/0   ( 2   نمــره )

 توجه:  نوشتن موارد اضافي نمره منفي دارد.  

 (( التلميذ اجتهد  في درسه  و نجح  في الامتحانِ . ))

امتحان : اسـمٌ ،    . . . . . .   ، مـذكر ،      . . . . . .     ، معـرب/     . . . . . .    بحـــرف الـــجرّ.

اجتهدَ : فعـلٌ  .  .  .  .  .     ، للغــائب ،    . . . . . . ثــلاثـي ، مبــني/ خبـر و .  .  .  .  .  محلاً  ، فعل وفاعله ضمير مستتر « هو» .

الْ :   . . . . .   ، غيرعامـل  ، مبنيٌ عَـلَي  . . . . . .     .

 

((اي مجتهدان راه تعليم                    توفيق ، رفيق راهتان باد))