نمونه سؤال امتحان عربی اول خرداد 15
نام خانوادگي: |
(( بسمه تعالي )) |
تاريخ امتحان: خرداد ماه | |||
15 سؤال در 2 صفحه |
سؤالات امتحان عربي (1) |
مدت امتحان : 75 دقيقه | |||
تذكر: لطفا جواب سؤالهايي را كه جاي مشخص براي آنها وجود دارد ، در جاهاي تعيين شده بنويسيد . س1. للترجمة: 3 نمره (لطفاً؛ ترجمه را در زير جمله بنويسيد.) الف- قَوِّ عَلَي خدمتِكَ جَوارِحـﻰ وﭐشْدُدْ علي العَزيمةِ جَوانِحـﻰ. ب- لماذا لايَقْدِرُ الأطِبّاءُ مُعالَجةَ هؤلاءِ الْمَرْضَي؟ ج- كُلُّ ما فـﻰ شجرةِ الزَّيْتونِ من وَرَقٍ وَ ثَمَرٍ وَ زَيْتٍ يَنْفَعُ النّاسَ. د- هل یستوی الّذین یعلمون والّذین لا یعلمون. | |||||
س2. إفعل ما طلب منك: 1 نمره خرما (بالعربية) : الصّامت (بالفارسية) : المشرق (المتضاد) : ثوم (المترادف) : | |||||
س3. للتعريب (به عربي ترجمه كن) : 5/0 نمره فرصت را غنيمت شماريد. | |||||
س4. انتخب الترجمة الصحيحة للعبارات : 5/1 نمره 1) أليس في المجلس اكبر منك . الف) : آيا در اين مجلس بزرگتر از تو نيست. ب) : آيا در مجلس بزرگتر از تو هستم. 2) قتل الكفار سمية بعد التعذيب. الف) : كافران سميه را شكنجه ميدهند و ميكشند ب) : كافران سميه را بعد از شكنجه كشتند. 3) اصبر علي ما يقولون. الف) : بر آنچه ميگويند ، صبر كن. ب) : بر هرچه ميگويند ، شكيبا باشيد. | |||||
س5. اكمل الفراغات في الترجمة : 5/1 نمره 1) هنَّ تَعَلّمْنَ اللغة العربية. (( . . . . . زبان عربي را ياد . . . . . . . )). 2) أنتَ الآن لاتقدرُ دفع هذا المهر. (( . . . . الآن . . . . . . اين مهر را بپردازي )). 3) وَزِّعُوا الماءَ بيننا و بينهم بالتساوي . (( آب را بين ما و . . . . بطور مساوي توزيع . . . . . . . . )). | |||||
س6. اقرأ النص و اجب عن الاسئلة اجابة كاملة : 5/2 نمره اَللهُ أنْزَلَ الْقرآنَ لِسعادة الْبَشَرِ. و فيه ما يَضْمَنُ سلامَةَ روحِهِ و جِسْمِهِ. الاُمَّةُ الإسلاميّةُ لا تَتَقَدَّمُ إلّا بِشَعْبٍ سليمٍ بَعيدٍ عَن الأمراض الْفكريّة و النّفْسيَّةِ و الْجسميَّةِ.والقرآن مِنْهاجٌ لِسَعادةِ الإنسانِ و عقيدةٌ لِلْحياةِ.و فـﻰ بعضِ آياتِهِ يُشَجِّعُ الْقرآنُ النّاس عَلي الاِسْتفادةِ من الطَّيِّباتِ الَّتـﻰ تَضْمَنُ سلامةَ الأبدانِ و تُسَبِّبُ نَشاطَ الاُمَّةِ و تَقَدُّمَها. الأسئلة (سؤالها): س1) ما هو منهاج سعادة الانسان؟ س2) لماذا انزل الله القرآن ؟ س3) هل القرآن تضمن سلامة الابدان؟ س4) كيف تتقدم الامة الاسلامية؟ س5) شكّل الكلمتين : (اين دوكلمه (الأمــراض - و– النّــاس ) را با توجه به جايگاهشان در جمله حركت گذاري كنيد.) | |||||
س7. اكمل الفراغ بالكلمة المناسب : 1 نمره 1) علقوا كل قسم في ناحية و أنا . . . . . كم بالنتيجة. (الصيغة المناسبة من مضارع « أخْبَرَ»). 2) إنّ الله لايعذبُ الناس اذا هُمْ . . . . . . . (الصيغة المناسبة من مضارع (غَفَرَ) في باب استفعال ). | |||||
صـــفحه دوم | |||||
س8. عين انواع المشتقات التي تحتها خط ثم عين اسمين جامدين: (( نوع مشتقها را ذكر نموده و دو اسم جامد را در عبارت معين كنيد.)) 1 نمره الف) : إنّ النفس لأمــارةٌ بالسوء. ب) : هذا لك و الأرخص لي. اسمهاي جامد: 1- 2- | |||||
س9. عين الضمير المناسب للفراغ : 5/0 نمره الف): ربّنـا اغـفـر لنـا ذنــوبـ . . . .0 (( كَ - كُم – نا - ي )) ب): . . . . تَكاسَلَتْ في دروسِها و لم تنجحْ 0 (( انتِ - هيَ - انتنَّ - انتَ )) | |||||
س10. عين الموصول و نوعه: 1 نمره الف) خَلَقَ الله لنا ما في الارض جميعاً. موصول= نوع= ب) الامهات هن اللاتي تعبن من اجلنا. موصول= نوع= | |||||
س11. عين المعرب و المبني من الكلمات التي تحتها خط: 1 نمره الف): هلْ ينجَحُ الذينَ لايدرسون؟. ب): أنا كبيرٌ و انتَ صغيرٌ . | |||||
س12. عين الفاعل و المفعول و الجار و المجرور: 75/0 نمره - يُبشّرُ الله المؤمن برحمته . فاعل= مفعول= الجار و المجرور= | |||||
س13. عين المبتدأ و الخبر و اذكر نوع الخبر. 75/0 نمره - الحسنةُ تُذهبُ السيئةَ . مبتدا= خبر= نوع خبر= | |||||
س14- انتخب الصحيح للفراغ: 2 نمره (زير مناسب ترين گزينه براي جاي خالي خط بكشيد ) الف) شاهدَ . . . . . منظراً عجيباً . ( الـجميــعَ - الـجميــعِ - الـجميــعُ ) ب) الصدقُ . . . . الفضائلِ . ( رأسُ - رأسَ - رأسْ ) ج) . . . . . . . . المؤمنون في الاقوال دائماً . ( يصدُقُ - يصدقانِ - يصدقونَ ) د) الممرضة . . . . . علي المريض. ( تعطفانِ - يعطفنَ - تعطفُ ) | |||||
س15. اكمل الفراغات في الاعراب و التحليل الصرفي : (جاهاي خالي در اعراب و تحليل صرفي را كامل كنيد) جمعاً 8 مورد ، هر مورد 25/0 ( 2 نمــره ) توجه: نوشتن موارد اضافي نمره منفي دارد. (( التلميذ اجتهد في درسه و نجح في الامتحانِ . )) امتحان : اسـمٌ ، . . . . . . ، مـذكر ، . . . . . . ، معـرب/ . . . . . . بحـــرف الـــجرّ. اجتهدَ : فعـلٌ . . . . . ، للغــائب ، . . . . . . ثــلاثـي ، مبــني/ خبـر و . . . . . محلاً ، فعل وفاعله ضمير مستتر « هو» . الْ : . . . . . ، غيرعامـل ، مبنيٌ عَـلَي . . . . . . .
((اي مجتهدان راه تعليم توفيق ، رفيق راهتان باد)) |