نام و نام خانوادگي:

((‌ بسمه تعالي ))

مدت امتحان : 75 دقيقه      تاريخ امتحان: 22/3/1389

15 سؤال در 2 صفحه

سؤالات امتحان عربي (1)

دبيرستان امام حسين عليه السلام

طراح : عليرضا عيوضي

تذكر: لطفا جواب سؤالهايي را كه جاي مشخص براي آنها وجود دارد ، در جاهاي تعيين شده بنويسيد . 

س1. للترجمة: 3 نمره (لطفاً؛ ترجمه را در زير جمله بنويسيد.)

الف- أمّاه! لِماذا يَشْتَغِلُ هذا التِّلميذُ بِبَيْعِ الصُّحُفِ؟

ب- مشكلتُنا الْحصولُ علي مكانٍ مناسِبٍ لِلْمُسْتَشْفَي.

ج- وَزِّعوا الْماءَ عليهِم و علينا بالتَّساوﻯ و غداً يَأتـﻰ الْفَرَجْ.

د- اعجاب المرء بنفسه دليل علي ضعف عقله.

س2. إفعل ما طلب منك: 1 نمره                                          

 الحفلة (بالفارسية) :                            بادَرَ (بالفارسية) :                                  بعيد (المتضاد) :                               فُوم (المترادف) :

س3. للتعريب (به عربي ترجمه كن) : 5/0 نمره   آنها نور حق را نديدند .

س4. انتخب الترجمة الصحيحة للعبارات : 5/1 نمره

1) وقع الناس في مصيبة عظيمة.         الف : مردم در مصيبتي بزرگ افتادند.                       ب : افتادند مردم در آن بلاي بزرگ .

2) ادفع لهم دينارا من الذهب.            الف : به آنها ديناري طلا داد.                                 ب) به آنها ديناري طلا بده .

3) اصبروا علي ما يقولون.                الف : بر آنچه گفتند، صبر كن.                                ب) بر آنچه ميگويند ، شكيبا باشيد.

س5. صحح الأخطاء في الترجمة : 5/1 نمره

1) انتَ تعلمـتَ اللغة العربية.                         ما زبان عربي را فرا ميگيريم .

2) هو الآن لايقدر دفع هذا المهر.                 من الآن نميتوانم اين مهر را بپردازم.

3) قصد الامام اصلاح امة رسول الله(ص) .    امام قصد ميكند كه امت رسول خدا را اصلاح كند.

س6. اقرأ النص و اجب عن الاسئلة اجابة كاملة : 5/2 نمره

اَللهُ أنْزَلَ الْقرآنَ لِسعادة الْبَشَرِ. و فيه ما يَضْمَنُ سلامَةَ روحِهِ و جِسْمِهِ. الاُمَّةُ الإسلاميّةُ لا تَتَقَدَّمُ إلّا بِشَعْبٍ سليمٍ بَعيدٍ عَن الأمراضِ الْفكريّةِ و النّفْسيَّةِ و الْجسميَّةِ.والقرآن مِنْهاجٌ  لِسَعادةِ الإنسانِ و عقيدةٌ لِلْحياةِ.و فـﻰ بعضِ آياتِهِ يُشَجِّعُ الْقرآنُ النّاسَ عَلي الاِسْتفادةِ من الطَّيِّباتِ الَّتـﻰ تَضْمَنُ سلامةَ الأبدانِ و تُسَبِّبُ نَشاطَ الاُمَّةِ و تَقَدُّمَها.

الأسئلة (سؤالها):

س1) بماذا يشجع القرآن الناس؟

س2) لماذا انزل الله القرآن ؟

س3) ما هي تضمن سلامة الابدان؟

س4) كيف تتقدم الامة الاسلامية؟

س5) شكّل الكلمتين : (اين دوكلمه ( لسعادة - و– القرآن )  را با توجه به جايگاهشان در جمله حركت گذاري كنيد.)

س7. اكمل الفراغ بالكلمة المناسب : 1 نمره

1) نحنُ . . . . . الانبياء لهداية الناس. (الماضي من (رَسَلََ)  في باب افعال )

2)  . . . . هو و جنوده في الارض. ( الماضي من ( كبر ) في باب استفعال )

صـــفحه دوم

س8. عين الجامد و المشتق ثم اذكر نوع المشتق : 1 نمره  

(( للــبـلبــل  صـــوتٌ  بديعٌ . ))   

جواب ) :  جامد= ((1.                          2.                            ))  ((مشتق=                     نوع=                            ))

س9. اكمل بالضمير المناسب: 5/0 نمره      

الف):    . . .   خرجتُ من البيت.                  

ب):    . . . .   يتكاسلون في الدروس حتماً .

س10. عين الموصول و نوعه: 1 نمره

الف) اَحسِنْ الي مَنْ علّمكَ حرفاً.                موصول=                              نوع=      

ب) َنطلبُ تسليمَ الذينَ ذهبُوا الي الحبشَة.     موصول=                               نوع=                               

س11. عين المعرب و المبني من الكلمات التي تحتها خط: 1 نمره

الف): هلْ يعتمدُ العاقل عَلََي الجاهل.                           ب): اَنْزلَ معهُمْ الكتابَ بالحقِ .

س12. عين الفاعل و المفعول و الجار و المجرور: 75/0 نمره

- اذكــروا  نعــــمة الله عليـــكم .                         فاعل=                                مفعول=                              الجار و المجرور=

س13. عين المبتدأ و الخبر و اذكر نوع الخبر. 75/0 نمره

- الغريق يتشبثُ بكل حشيشة .                            مبتدا=                               خبر=                                        نوع خبر=  

س14- انتخب الصحيح للفراغ: 2 نمره  (زير مناسب ترين گزينه براي جاي خالي خط بكشيد )

الف) هم مشغولون بمطالعة دروسـ . . . . و انتم تتكاسلون.  ( كم –     نا    –    هم   )

ب) وصلتْ . . . . الامام الي كربلاء . ( قافلةُ   -   قافلةِ    -  قافلةَ  )

ج) المؤمنون  . . . .  في الاقوال دائماً . ( يصدقون   - يصدقان   - يصدقنَ )

د) . . . . .  الممرضات علي المرضي .  ( تعطفانِ   - يعطفنَ   -  تعطفُ  )

س15. اكمل الفراغات في الاعراب و التحليل الصرفي : (جاهاي خالي در اعراب و تحليل صرفي را كامل كنيد) جمعاً 8 مورد ، هر مورد 25/0   ( 2   نمــره )

 توجه:  نوشتن موارد اضافي نمره منفي دارد.  

 (( الطالب يجتهد  في الدرس دائماً لا في الامتحان فقط. ))

الطالب : اسمٌ ،    . . . . . .     ، مذكر ،      . . . . . .     ، معرب/     . . . . . .     و مرفوعٌ .

يجتهدُ : فعلٌ  .  .  .  .  .     ، للغائب ،    . . . . . . ثلاثي ، معرب/ خبر و مرفوع  . . . . .  ، فعل وفاعله ضمير مستتر « هو» .

في : حرف . . . . .   ، عاملٌ ، مبنيٌ علي    . . . . . .     .

 

((اي ره سپران راه دانش                    توفيق ، رفيق راهتان باد))