نمونه سؤال امتحان عربی اول خرداد 23
نام و نام خانوادگي: |
(( بسمه تعالي )) |
مدت امتحان : 75 دقيقه تاريخ امتحان: 22/3/1389 | |||
15 سؤال در 2 صفحه |
سؤالات امتحان عربي (1) |
دبيرستان امام حسين عليه السلام |
طراح : عليرضا عيوضي | ||
تذكر: لطفا جواب سؤالهايي را كه جاي مشخص براي آنها وجود دارد ، در جاهاي تعيين شده بنويسيد . س1. للترجمة: 3 نمره (لطفاً؛ ترجمه را در زير جمله بنويسيد.) الف- أمّاه! لِماذا يَشْتَغِلُ هذا التِّلميذُ بِبَيْعِ الصُّحُفِ؟ ب- مشكلتُنا الْحصولُ علي مكانٍ مناسِبٍ لِلْمُسْتَشْفَي. ج- وَزِّعوا الْماءَ عليهِم و علينا بالتَّساوﻯ و غداً يَأتـﻰ الْفَرَجْ. د- اعجاب المرء بنفسه دليل علي ضعف عقله. | |||||
س2. إفعل ما طلب منك: 1 نمره الحفلة (بالفارسية) : بادَرَ (بالفارسية) : بعيد (المتضاد) : فُوم (المترادف) : | |||||
س3. للتعريب (به عربي ترجمه كن) : 5/0 نمره آنها نور حق را نديدند . | |||||
س4. انتخب الترجمة الصحيحة للعبارات : 5/1 نمره 1) وقع الناس في مصيبة عظيمة. الف : مردم در مصيبتي بزرگ افتادند. ب : افتادند مردم در آن بلاي بزرگ . 2) ادفع لهم دينارا من الذهب. الف : به آنها ديناري طلا داد. ب) به آنها ديناري طلا بده . 3) اصبروا علي ما يقولون. الف : بر آنچه گفتند، صبر كن. ب) بر آنچه ميگويند ، شكيبا باشيد. | |||||
س5. صحح الأخطاء في الترجمة : 5/1 نمره 1) انتَ تعلمـتَ اللغة العربية. ما زبان عربي را فرا ميگيريم . 2) هو الآن لايقدر دفع هذا المهر. من الآن نميتوانم اين مهر را بپردازم. 3) قصد الامام اصلاح امة رسول الله(ص) . امام قصد ميكند كه امت رسول خدا را اصلاح كند. | |||||
س6. اقرأ النص و اجب عن الاسئلة اجابة كاملة : 5/2 نمره اَللهُ أنْزَلَ الْقرآنَ لِسعادة الْبَشَرِ. و فيه ما يَضْمَنُ سلامَةَ روحِهِ و جِسْمِهِ. الاُمَّةُ الإسلاميّةُ لا تَتَقَدَّمُ إلّا بِشَعْبٍ سليمٍ بَعيدٍ عَن الأمراضِ الْفكريّةِ و النّفْسيَّةِ و الْجسميَّةِ.والقرآن مِنْهاجٌ لِسَعادةِ الإنسانِ و عقيدةٌ لِلْحياةِ.و فـﻰ بعضِ آياتِهِ يُشَجِّعُ الْقرآنُ النّاسَ عَلي الاِسْتفادةِ من الطَّيِّباتِ الَّتـﻰ تَضْمَنُ سلامةَ الأبدانِ و تُسَبِّبُ نَشاطَ الاُمَّةِ و تَقَدُّمَها. الأسئلة (سؤالها): س1) بماذا يشجع القرآن الناس؟ س2) لماذا انزل الله القرآن ؟ س3) ما هي تضمن سلامة الابدان؟ س4) كيف تتقدم الامة الاسلامية؟ س5) شكّل الكلمتين : (اين دوكلمه ( لسعادة - و– القرآن ) را با توجه به جايگاهشان در جمله حركت گذاري كنيد.) | |||||
س7. اكمل الفراغ بالكلمة المناسب : 1 نمره 1) نحنُ . . . . . الانبياء لهداية الناس. (الماضي من (رَسَلََ) في باب افعال ) 2) . . . . هو و جنوده في الارض. ( الماضي من ( كبر ) في باب استفعال ) | |||||
صـــفحه دوم | |||||
س8. عين الجامد و المشتق ثم اذكر نوع المشتق : 1 نمره (( للــبـلبــل صـــوتٌ بديعٌ . )) جواب ) : جامد= ((1. 2. )) ((مشتق= نوع= )) | |||||
س9. اكمل بالضمير المناسب: 5/0 نمره الف): . . . خرجتُ من البيت. ب): . . . . يتكاسلون في الدروس حتماً . | |||||
س10. عين الموصول و نوعه: 1 نمره الف) اَحسِنْ الي مَنْ علّمكَ حرفاً. موصول= نوع= ب) َنطلبُ تسليمَ الذينَ ذهبُوا الي الحبشَة. موصول= نوع= | |||||
س11. عين المعرب و المبني من الكلمات التي تحتها خط: 1 نمره الف): هلْ يعتمدُ العاقل عَلََي الجاهل. ب): اَنْزلَ معهُمْ الكتابَ بالحقِ . | |||||
س12. عين الفاعل و المفعول و الجار و المجرور: 75/0 نمره - اذكــروا نعــــمة الله عليـــكم . فاعل= مفعول= الجار و المجرور= | |||||
س13. عين المبتدأ و الخبر و اذكر نوع الخبر. 75/0 نمره - الغريق يتشبثُ بكل حشيشة . مبتدا= خبر= نوع خبر= | |||||
س14- انتخب الصحيح للفراغ: 2 نمره (زير مناسب ترين گزينه براي جاي خالي خط بكشيد ) الف) هم مشغولون بمطالعة دروسـ . . . . و انتم تتكاسلون. ( كم – نا – هم ) ب) وصلتْ . . . . الامام الي كربلاء . ( قافلةُ - قافلةِ - قافلةَ ) ج) المؤمنون . . . . في الاقوال دائماً . ( يصدقون - يصدقان - يصدقنَ ) د) . . . . . الممرضات علي المرضي . ( تعطفانِ - يعطفنَ - تعطفُ ) | |||||
س15. اكمل الفراغات في الاعراب و التحليل الصرفي : (جاهاي خالي در اعراب و تحليل صرفي را كامل كنيد) جمعاً 8 مورد ، هر مورد 25/0 ( 2 نمــره ) توجه: نوشتن موارد اضافي نمره منفي دارد. (( الطالب يجتهد في الدرس دائماً لا في الامتحان فقط. )) الطالب : اسمٌ ، . . . . . . ، مذكر ، . . . . . . ، معرب/ . . . . . . و مرفوعٌ . يجتهدُ : فعلٌ . . . . . ، للغائب ، . . . . . . ثلاثي ، معرب/ خبر و مرفوع . . . . . ، فعل وفاعله ضمير مستتر « هو» . في : حرف . . . . . ، عاملٌ ، مبنيٌ علي . . . . . . .
((اي ره سپران راه دانش توفيق ، رفيق راهتان باد)) | |||||