نمونه سوال دوم ادبیات
|
امتحان درس: عربي نوبت: نيمسال دوم تاريخ امتحان: خرداد 88 زمان امتحان: 75 دقيقه |
اداره آموزش و پرورش منطقه جرقويه عليا كارشناسي آموزش متوسطه دبيرستان و مركز پيش دانشكاهي نوردانش |
نام و نام خانوادگي: كد دانش آموز: پايه: دوم نام پدر: رشته: ادبيات و علوم انساني | ||||
|
رديف |
صفحه 1 |
سؤالات |
طراح: نسرين ميرمسيب |
بارم | ||
|
1 |
ترجم الي الفارسيّة: الف) شاهَدَ بُهلول عَمل الرَّجل فَابْتَسم. ب) ثمَرَة التّفريط النّدامة و ثمرة الحزم السّلامة. ج) الايثار صِفة انسانيّة يَتخلَّق بها المؤمن. د) كان المُتَوكل يُريد مُعَلِما لِتربية اولادِه و تَعليمهم. هـ) لم يترك الحِميَريّ فَضيلة لعلي و آله الّا نَظم حولها شِعراً. و) فَقَد الرّجل جَمله في سوق المدينة مَساءً. |
3 | ||||
|
2 |
تَرجم ما اُشير اليها بخط اَوبينَ القوسَين الف) بَدأ الصَّحابيّ بالسّعاية ب) هُو اقترح عَلي ضيفه ان يَتسابقا في القفر |
5/0 | ||||
|
ج) تُتعِب امّي نفسها في العمل ...... (پي در پي، مستمر) د) ........ اسواقهم في زلزلة (ويران شد) |
5/0 | |||||
|
3 |
اكتب متضادّ ما تحته خط: الف) هو يَتسلق جُدرانَ البَساتين ب) اللسان الكاذب يؤذي النّاس
|
5/0 | ||||
|
4 |
عيّن الترجمة الصحيحة: لِيَكنْ احبُّ الذخائر اليك ذخيرة العمل الصالح. (بايد- باشد، بنابراين- است، براي اينكه- باشد) ......... الطالباتُ .......... آية علَي اللوح. (دانشآموزان آيهاي را بر تخته سياه نوشته بودند.) (كان- يكتبون، كانتْ- يكتبن، كانتْ- كتبْنَ) |
5/0 | ||||
|
5 |
رتِّب الكلمات المتفرّقة لتكون جُملة: المجاهدون- الوطن- اصبِح- عَن- يدافعون |
5/0 | ||||
|
6 |
املأ الفراغ بكلمة مناسبة: (اعرضَ، الظّلام، جُهد) الف) الغَيبة .......... العاجِز ب) اِنّ القطة تَري في ......... افضل من الانسان |
5/0 | ||||
|
7 |
للتعريب: * اُحِبّ ................ . (مادر دلسوزم را) |
5/0 | ||||
|
* شروع به نوشتن مقالههاي ادبي كرديم. |
75/0 | |||||
|
8 |
o صحّح الاخطاء في الترجمة: الف) تَكلموا تُعرَفوا. سخن گفتيد و شناخته شديد.
ب) هذان الفلاحان يَحصدان الزَّرع. اينها دو كشاورزند، محصول را درو ميكنند. |
5/1 | ||||
|
o عيّن الخطأ في ترجمة هذه العبارة: «امتحان سختي داشتيم»
الف) كان عندنا امتحانٌ صعب ب) عندنا امتحانٌ صعبٌ ج) كان لنا امتحانٌ صعبٌ |
25/0 | |||||
|
رديف |
صفحه 2 |
سؤالات |
|
بارم | |||||
|
9 |
اقرأ النص ثمّ اَجب عن الاَسئلة: خَرج رَجل مع ابنه الي الصّحراء و هما يريدان اَن يصيدا فنزلا عند رجلٍ كان عنده عَنزة و فدبحها لهما فأكلا منها. عندما اراد الضّيف ان يترك الرجل قال لابنه: ادفع له مائة دينار فقال ولده: هو فقير يقنع بالقليل. فأجاب: أنا لااقبل ان ادفع له القليل لأنه ذبح كلَّ ما كان عنده. |
| |||||||
|
|
الف) ايّ عبارة لاتناسب للنّص؟ o جود صاحب البيت o اِكرام الضّيف o فقر صاحب البيت |
5/0 | |||||||
|
|
ب) اذكر متضاد لـِ «القليل» |
25/0 | |||||||
|
|
ج) عيّن مضارعاً منصوباً في النص. |
25/0 | |||||||
|
|
د) ما هو قصد الرجل من الخروج الي الصّحراء؟ |
5/0 | |||||||
|
|
هـ) هل قبل الضّيف ان يدفع للرّجل قليلا؟ |
5/0 | |||||||
|
10 |
ما هو لايناسب الآخرين؟ الف) مَن جَدَّ، وَجَد ب) ليس للانسان الا ما سَعي ج) النجاح ثمرةُ الاجتهاد د) انّ الانسان لفي خُسر |
25/0 | |||||||
|
11 |
در كدام آيه دو مفهوم با هم مقايسه شدهاند؟ الف) وَلقد علمتم النشأة الاولي ب) تعاونوا علي البر و التقوي ج) هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون |
25/0 | |||||||
|
12 |
o املأ الفراغ بحرفٍ مُناسب. ............ يؤمنوا. (ايمان نياوردهاند) .............. الله يُدخله الجَنة (شايد خدا او را وارد بهشت كند) |
5/0 | |||||||
|
o اجعل في الفراغ كلمة مناسبة ممّا بين القوسَين. .............. اِلي الله بمواساة اخوانكم. (امر من «قرب»، من باب تفعّل لِلمخاطبينَ) |
5/0 | ||||||||
|
13 |
كم معرفةً في هذه الجُملة؟ كذبتْ قومُ نوح المرسلين. الف) ثلاث q ب) اربع q ج) خمس q د) واحد q |
25/0 | |||||||
|
14 |
عيّن الصحيح: الف) وَجَدْتُ المعلماتَ في المكتبة q ب) ليت الكافرين يؤمنون بالله q ج) اُسْتشْهد اباك في الحَرب q د) يذهب الناس في العُطلة صَيفيّةٍ الي مشهدِ q |
25/0 | |||||||
|
15 |
اكتب عَددا مناسبا في الفراغ. الف) مَنَحْتُ اُختي ............. مَجَلاتٍ. (خمسَ، خمسةِ، خمسُ) ب) ذهبتُ اِلي السَّفر في اليوم الثالث مِن الاسبوع. در ............ از هفته به سفر رفتم. |
5/0 | |||||||
|
16 |
اجب عن السؤالَيْن: الف) «اسم خاص» در زبان عربي ............ ب) معدود آنها به صورت مفرد و منصوب ميآيد .............. |
5/0 | |||||||
|
17 |
عبارت هاي مرتبط به هم در دو ستون را مشخص كنيد. |
5/0 | |||||||
|
|
|
ستون الف |
ستون ب |
|
| ||||
|
|
|
اسماء خمسه در حالت رفع |
الف نيابي |
|
| ||||
|
|
|
جمع مؤنث سالم در حالت رفع |
ضمه اصلي |
|
| ||||
|
|
|
|
واو نيابي |
|
| ||||
|
امتحان درس: عربي نوبت: نيمسال دوم تاريخ امتحان: خرداد 87 زمان امتحان: 75 دقيقه |
اداره آموزش و پرورش منطقه جرقويه عليا كارشناسي آموزش متوسطه دبيرستان و مركز پيش دانشكاهي نوردانش |
نام و نام خانوادگي: كد دانش آموز: پايه: دوم نام پدر: رشته: ادبيات و علوم انساني | |||||||
|
رديف |
صفحه 3 |
سؤالات |
طراح: نسرين ميرمسيب |
بارم | |||||
|
18 |
غيّر هذه الجملة مِن المبني لِلمعلوم اِلي المبني المجهول: يُساعِد عَليٌّ المحتاجَيْن. |
5/0 | |||||||
|
19 |
ادخل علي هذه الجملة احدي الافعال المقاربة: هُم اتحدوا ضدّ اعدائهم.
|
5/0 | |||||||
|
20 |
عيّن المضاف اليه و الصفة و نوعها. في المدرسة شجرةٌ اوراقها خَضراء
|
75/0 | |||||||
|
21 |
شكّل ما تحته خط. النعامة تجمع بين صفات الجمل و الطير
|
75/0 | |||||||
|
22 |
اعرب ما اشير اليه بخط. جُمِع السَّحَرَة لميقاتِ يوم معلوم. اِنّما الدّنيا دار مَمَرّ.
|
1 | |||||||
|
23 |
صحّح الاخطاء مع بيان السّبب. انتِ تشكرُ اللهِ علي نِعمِه (2 خطا)
|
1 | |||||||
|
23 |
التحليل الصرفي: ايّها المَكّار لقد ضيَّعْتَ اموالي في المدينة
|
1 | |||||||
|
|
|
| |||||||
با عرض سلام خدمت دوستان محترم؛ به وبلاگ منشور عربی خوش آمديد