امتحان درس: عربي          نوبت: نيمسال دوم      

تاريخ امتحان: خرداد 88   زمان امتحان: 75 دقيقه

اداره آموزش و پرورش منطقه جرقويه عليا

كارشناسي آموزش متوسطه

دبيرستان و مركز پيش دانشكاهي نوردانش

نام و نام خانوادگي:

كد دانش آموز:                  پايه: دوم

نام پدر:                   رشته: ادبيات و علوم انساني

رديف

صفحه 1

سؤالات

طراح: نسرين ميرمسيب

بارم

1

ترجم الي الفارسيّة:

الف) شاهَدَ بُهلول عَمل الرَّجل فَابْتَسم.

ب) ثمَرَة التّفريط النّدامة و ثمرة الحزم السّلامة.

ج) الايثار صِفة انسانيّة يَتخلَّق بها المؤمن.

د) كان المُتَوكل يُريد مُعَلِما لِتربية اولادِه و تَعليمهم.

هـ) لم يترك الحِميَريّ فَضيلة لعلي و آله الّا نَظم حولها شِعراً.

و) فَقَد الرّجل جَمله في سوق المدينة مَساءً.

3

2

تَرجم ما اُشير اليها بخط اَوبينَ القوسَين

الف) بَدأ الصَّحابيّ بالسّعاية                                           ب) هُو اقترح عَلي ضيفه ان يَتسابقا في القفر

 

5/0

ج) تُتعِب امّي نفسها في العمل ...... (پي ‌در پي، مستمر)          د) ........ اسواقهم في زلزلة (ويران شد)

5/0

3

اكتب متضادّ ما تحته خط:

الف) هو يَتسلق جُدرانَ البَساتين                              ب) اللسان الكاذب يؤذي النّاس

 

5/0

4

عيّن الترجمة الصحيحة:

لِيَكنْ احبُّ الذخائر اليك ذخيرة العمل الصالح. (بايد- باشد، بنابراين- است، براي اين‌كه- باشد)

......... الطالباتُ .......... آية علَي اللوح. (دانش‌آموزان آيه‌اي را بر تخته سياه نوشته بودند.)

(كان- يكتبون، كانتْ- يكتبن، كانتْ- كتبْنَ)

5/0

5

 

رتِّب الكلمات المتفرّقة لتكون جُملة:

المجاهدون- الوطن- اصبِح- عَن- يدافعون

5/0

6

املأ الفراغ بكلمة مناسبة:                   (اعرضَ، الظّلام، جُهد)

الف) الغَيبة .......... العاجِز                       ب) اِنّ القطة تَري في ......... افضل من الانسان

5/0

7

للتعريب:       * اُحِبّ ................ . (مادر دلسوزم را)

5/0

* شروع به نوشتن مقاله‌هاي ادبي كرديم.

75/0

8

o صحّح الاخطاء في الترجمة:

الف) تَكلموا تُعرَفوا.                              سخن گفتيد و شناخته شديد.

 

ب) هذان الفلاحان يَحصدان الزَّرع.          اينها دو كشاورزند، محصول را درو مي‌كنند.

5/1

o عيّن الخطأ في ترجمة هذه العبارة:         «امتحان سختي داشتيم»

 

الف) كان عندنا امتحانٌ صعب                 ب) عندنا امتحانٌ صعبٌ                ج) كان لنا امتحانٌ صعبٌ

25/0

 

رديف

صفحه 2

سؤالات

 

بارم

9

اقرأ النص ثمّ اَجب عن الاَسئلة:

خَرج رَجل مع ابنه الي الصّحراء و هما يريدان اَن يصيدا فنزلا عند رجلٍ كان عنده عَنزة و فدبحها لهما فأكلا منها. عندما اراد الضّيف ان يترك الرجل قال لابنه: ادفع له مائة دينار فقال ولده: هو فقير يقنع بالقليل. فأجاب: أنا لااقبل ان ادفع له القليل لأنه ذبح كلَّ ما كان عنده.

 

 

الف) ايّ عبارة لاتناسب للنّص؟

o جود صاحب البيت                          o اِكرام الضّيف                     o فقر صاحب البيت

5/0

 

ب) اذكر متضاد لـِ «القليل»

25/0

 

ج) عيّن مضارعاً منصوباً في النص.

25/0

 

د) ما هو قصد الرجل من الخروج الي الصّحراء؟

5/0

 

هـ) هل قبل الضّيف ان يدفع للرّجل قليلا؟

5/0

10

ما هو لايناسب الآخرين؟

الف) مَن جَدَّ، وَجَد                                                     ب) ليس للانسان الا ما سَعي

ج) النجاح ثمرةُ الاجتهاد                                               د) انّ الانسان لفي خُسر

25/0

11

در كدام آيه دو مفهوم با هم مقايسه شده‌اند؟

الف) وَلقد علمتم النشأة الاولي                               ب) تعاونوا علي البر و التقوي

                           ج) هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون

25/0

12

o املأ الفراغ بحرفٍ مُناسب.

............ يؤمنوا. (ايمان نياورده‌اند)               .............. الله يُدخله الجَنة (شايد خدا او را وارد بهشت كند)

5/0

o اجعل في الفراغ كلمة مناسبة ممّا بين القوسَين.        

.............. اِلي الله بمواساة اخوانكم.  (امر من «قرب»، من باب تفعّل لِلمخاطبينَ)

5/0

13

كم معرفةً في هذه الجُملة؟               كذبتْ قومُ نوح المرسلين.

الف) ثلاث q                   ب) اربع q                       ج) خمس q                   د) واحد q

25/0

14

عيّن الصحيح:

الف) وَجَدْتُ المعلماتَ في المكتبة q                           ب) ليت الكافرين يؤمنون بالله q

ج) اُسْتشْهد اباك في الحَرب q                                    د) يذهب الناس في العُطلة صَيفيّةٍ الي مشهدِ q

25/0

15

اكتب عَددا مناسبا في الفراغ.

الف) مَنَحْتُ اُختي ............. مَجَلاتٍ. (خمسَ، خمسةِ، خمسُ)

ب) ذهبتُ اِلي السَّفر في اليوم الثالث مِن الاسبوع. در ............ از هفته به سفر رفتم.

5/0

16

اجب عن السؤالَيْن:

الف) «اسم خاص» در زبان عربي ............

ب) معدود آنها به صورت مفرد و منصوب مي‌آيد ..............

5/0

17

عبارت هاي مرتبط به هم در دو ستون را مشخص كنيد.

5/0

 

 

ستون الف

ستون ب

 

 

 

 

اسماء خمسه در حالت رفع

الف نيابي

 

 

 

 

جمع مؤنث سالم در حالت رفع

ضمه اصلي

 

 

 

 

 

واو نيابي

 

 

امتحان درس: عربي          نوبت: نيمسال دوم      

تاريخ امتحان: خرداد 87   زمان امتحان: 75 دقيقه

اداره آموزش و پرورش منطقه جرقويه عليا

كارشناسي آموزش متوسطه

دبيرستان و مركز پيش دانشكاهي نوردانش

نام و نام خانوادگي:

كد دانش آموز:                  پايه: دوم

نام پدر:                   رشته: ادبيات و علوم انساني

رديف

صفحه 3

سؤالات

طراح: نسرين ميرمسيب

بارم

18

غيّر هذه الجملة مِن المبني لِلمعلوم اِلي المبني المجهول:

يُساعِد عَليٌّ المحتاجَيْن.

5/0

19

ادخل علي هذه الجملة احدي الافعال المقاربة:

هُم اتحدوا ضدّ اعدائهم.

 

5/0

20

عيّن المضاف اليه و الصفة و نوعها.           في المدرسة شجرةٌ اوراقها خَضراء

 

 

75/0

21

شكّل ما تحته خط.                                 النعامة تجمع بين صفات الجمل و الطير

 

75/0

22

اعرب ما اشير اليه بخط.                          جُمِع السَّحَرَة لميقاتِ يوم معلوم.           اِنّما الدّنيا دار مَمَرّ.

 

 

1

23

صحّح الاخطاء مع بيان السّبب.

انتِ تشكرُ اللهِ علي نِعمِه           (2 خطا)

 

 

1

23

التحليل الصرفي:                                 ايّها المَكّار لقد ضيَّعْتَ اموالي في المدينة

 

 

 

   

1